البرلمان البريطاني يرفض الإسراع بالتصويت على “بريكست”

0
24

المعلومة/بغداد..
رفض البرلمان البريطاني، الأربعاء، طلب الحكومة مراجعة سريعة لاتفاق “بريكست” ما يعرقل إمكانية الخروج من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول.
ورفض طلب الحكومة بغالبية 322 صوتا مقابل 308. وكانت الحكومة تريد تصويت مجلس العموم على الاتفاق بحلول ليل الخميس، وهي مهلة اعتبرها النواب أقصر من اللازم لمناقشة نص من 110 صفحات.
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن وقف مناقشة مشروع قانون “بريكست” في البرلمان بعد رفض مجلس العموم إقرار مقترحه لتكثيف الجلسات البرلمانية خلال الأسبوع الجاري.
ويحسب لجونسون أنه تمكن للمرة الأولى من جمع نواب حزب “المحافظين” حول صفقة “بريكست”، وهو ما فشلت به رئيسة الوزراء السابقة، تيريزا ماي في فترات سابقة.
إلا أن تصويتاً تالياً حول تكثيف ساعات الجلسات البرلمانية ليتمكن البرلمان من مناقشة جميع خطوات مشروع القانون وإقراره بحلول مساء الخميس، لاقت رفض النواب حيث صوت 322 ضده مقابل 308 لصالح المقترح الحكومي.
وكان يرغب جونسون في إقرار قانون “بريكست” المبني على صفقته التي توصل إليها الأسبوع الماضي مع الاتحاد الأوروبي خلال الأسبوع الجاري كي يستطيع سحب بريطانيا من الاتحاد في نهاية الشهر الحالي.
إلا أن كبح البرلمان لعجلة جونسون المتسارعة أطاح خطته تلك، مما دفعه إلى الإعلان عن تجميد مناقشة مشروع قانون “بريكست”، مصراً أنه لا يرغب بتأجيل موعد الطلاق. انتهى/25