رئيسة البنك الدولي تحذر ترامب من تزايد التطرف القومي

0
87

المعلومة/ ترجمة…

حذرت رئيسة البنك الدولي المنتهية ولايتها كريستين لاغارد الرئيس الامريكي دونالد ترامب من تزايد التطرف القومي وبناء الجدار العازل مع المكسيك، فيما اشارت الى فقدان الولايات المتحدة هيمنتها على الساحة الدولية.

ونقلت قناة سي بي اس نيوز الامريكية في مقابلة ترجمتها وكالة /المعلومة/ عن لاغارد التي ستترك البنك الدولي وتتولى رئاسة البنك الاوروبي قولها إن “الولايات المتحدة معرضة لخطر فقدان القيادة على الساحة العالمية واذا حدث ذلك ، فسيكون تطور رهيب”.

واضافت أن ” عدم قدرة ترامب على التنبوء والصراع التجاري الامريكي الصيني المستمر كان له تأثير سلبي على النمو الاقتصادي العالمي”، مشيرة الى أن “حالة عدم اليقين لا تفضي الى حال التنمية الاقتصادية”.

واوضحت لاغارد ان “لدى ترامب مفاتيح كثير من شأنها ان تثير الشكوك والشبهات والمخاطر “، داعية جميع رجال السياسة المشاركين في الصراع الاقتصادي الى ” الجلوس مثل الرجال الكبار … ووضع كل شيء على الطاولة ومحاولة التعامل شيئًا فشيئًا ، قطعة قطعة ، حتى يكون لدينا اليقين”. بحسب تعبيرها.

وبنيت أن “التجارة الدولية والصلات وحركة الناس ورؤوس الاموال قد تسببت في انتشال مئات الملايين من الفقر وقد يتساءل البعض في البلدان ذات الاقتصاد المتقدم ، حسنا لماذا اهتم بذلك ؟ والجواب إذا كان جيراني عبر الحدود يشعرون باليأس ، وهم يتضورون جوعًا ، ويقاتلون ، فستكون هناك عواقب في الوطن في الداخل ” وهذا ما يجب ان يفهمه الجميع”.

وحذرت لاغارد من بناء الجدار قائلة “ما الذي يمكن ان تفعله الجدران تجاه الاوبئة وتجاه الارهاب ، وما الذي يمكن ان تفعله تجاه تغيير المناخ وتدمير البيئة ، لذا فان بناء الجدران ليس هو الحل  للأسئلة والقضايا العالمية التي تربط بيننا ، سواء أحببنا ذلك أم لا”. انتهى/ 25 ض