بينهم عراقي.. تعرف على الفائزين بمهرجان كتارا للرواية العربية

0
41

المعلومة/ متابعة..

فاز الاريتري حجي جابر بجائزة مهرجان كتارا للرواية العربية في دورته الخامسة بالدوحة، عن فئة الروايات المنشورة، إلى جانب أربعة كتاب آخرين من الجزائر واليمن والأردن.

ونال جابر الجائزة عن رواية «رغوة سوداء»، بينما نالها الجزائري الحبيب السائح عن رواية «أنا وحاييم»، واليمني حبيب عبد رب سروري عن رواية «وحي»، والأردنيان مجدي دعيبس وليلى الأطرش عن روايتي «الوزر المالح» و«لا تشبه ذاتها».

وقال جابر (43 عاما) بعد إعلان النتيجة «جائزة كتارا بإمكانها أن تضيء أكثر على روايتي (رغوة سوداء) وتجذب عددا أكبر من القراء في الوطن العربي»..

وعبر جابر عن امتنانه للقارئ العربي «الذي آمن بالرواية قبل كل ذلك».

ويحصل كل فائز على 60 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة عمله إلى الإنكليزية. وفي فئة الروايات غير المنشورة، فازت السورية وفاء علوش عن «كومة قش»، والعراقي وارد بدر سالم عن «المخطوفة»، والمصري عبدالمؤمن أحمد عبدالعال عن «حدث على أبواب المحروسة»، والمغربية عائشة عمور عن «حياة بالأبيض والأسود» والجزائري سالمي ناصر عن «فنجان قهوة وقطعة كرواسون». ويحصل كل فائز على 30 ألف دولار إضافة إلى طباعة الرواية.

 وفي فئة الرواية القطرية، التي استحدثت للمرة الأولى هذا العام، فاز بالجائزة أحمد عبدالملك عن رواية «ميهود والجنية». وقال خالد بن إبراهيم السليطي مدير المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا، في حفل إعلان وتسليم الجوائز أول من أمس، «صلتنا بالفائزين لا تنقضي بالحفل الختامي، فأبوابنا مفتوحة أمامهم دوما للمشاركة في فعالياتنا الثقافية». أقيم الحفل في دار أوبرا بالدوحة، بحضور عدد من الكتاب والنقاد والمثقفين. انتهى25س