النزاهة: 10 آلاف طالب في (14) مدرسة قديمة ومتهالكة بمنطقة بوب الشام

0
57

المعلومة/بغداد..
كشفت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة، الأربعاء، عن تفاصيل متابعتها لواقع حال الأبنية المدرسية في منطقة (بوب الشام)، مقترحةً الإسراع بإجراء مناقلة مبلغ (500,000,000,000) مليار دينار من موازنة عام 2019 لمصلحة مشاريع المدارس المتلكئة، مشيرة إلى وجود 10 آلاف طالب في (14) مدرسة قديمة ومتهالكة.
وقالت الهيئة في تقرير لها تلقت /المعلومة/، نسخة منه، إن “هناك (7) بناياتٍ تضمُّ (14) مدرسةً بدوام ثنائي، فيما يبلغ عدد الطلاب أكثر من (10,000) طالب، وهناك مدارس فيها أكثر من (1000) طالب”.
واقترح التقرير، المُرسلة نسخةٌ منه إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ولجنة التربية في مجلس النواب ووزير التربية والمُفوَّضية العليا لحقوق الإنسان؛ بغية إزالة معاناة الطلبة ووضع الحلول لمشكلة اكتظاظ المدارس، “الإسراع بتنفيذ مقترحات اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الديواني رقم (288 لسنة2018) التي تمَّ إقرارها بموجب قرار مجلس الوزراء (153 لسنة 2019)، إذ نصَّت على قيام وزارتي التخطيط والمالية خلال مدة (30) يوماً بإجراء مناقلة مبلغ خمسمائة مليار دينار عراقي من تخصيصات وزارة التربية لعام 2019 لمصلحة مشاريع المدارس المتلكئة”مديرية الأبنية المدرسية”؛ بغية إنجازها”.
ولاحظ التقرير “اعتماد مدارس منطقة (بوب الشام) على المحاضرين من خارج الملاك لسدِّ النقص في الملاكات التدريسيَّة، فضلاً عن قدم الأبنيَّة المدرسيَّة وتهالك أثاثها”، لافتاً إلى “عدم وجود بنايةٍ خاصةٍ لقسم تربية شمال بغداد؛ الأمر الذي اضطرها إلى شغل ساحة إحدى المدارس كمقرٍّ لها، وقيام الأهالي بإكمال ترميم إحدى المدارس على نفقتهم الخاصة بصورةٍ تطوعيةٍ.
وأوصى بضرورة “قيام وزارة التربية بدراسة واقع حال المنطقة بالتنسيق مع الجهات المعنية؛ لتقدير حاجتها الفعلية من المدارس، وترميم بنايات المدارس الموجودة حالياً، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة لسد النقص الحاصل في الملاكات التدريسية، واستئناف العمل ببناية قسم تربية شمال بغداد الذي أُحِيْلَ للتنفيذ في عام 2013 قبل أن يتمَّ إيقاف العمل به بعد عامٍ من ذلك؛ نتيجة للظرف الماليِّ حينذاك”. انتهى/25