ديالى تكشف حقيقة الانهر المدفونة تحت الارض وتؤكد: ستعيد الأمل للحوض الاخضر

0
46

المعلومة/ ديالى..
كشف عضو مجلس محافظة ديالى عامر الكيلاني، الاحد، عن حقيقة الانهر المدفونة تحت الارض شرق المحافظة، مشيرا إلى أنها ستعيد الامل للحوض الاخضر.
وقال الكيلاني في تصريح لـ/المعلومة/، إن “الحقيقة التي لايعرفها الكثيرين هو وجود خزين مائي استراتيجي عملاق للمياه الجوفية في ناحيتي مندلي وقزانية شرق ديالى يمكنها وصفها بانها انهر مدفونة تحت الارض وتمتاز بانه يمكن استثمارها في تامين مياه الشرب وسقي المزورعات في ان واحد”.
واضاف الكيلاني،ان “المياه الجوفية ثروة لو تم استغلالها بالشكل الصحيح من خلال تامين حفر ابار ارتوازية كبيرة مع محطات تحلية ستنتهي مشكلة الجفاف للابد في مناطق شرق ديالى بالكامل وتمنع حدوث اي عمليات نزوح قسري للعوائل بسبب مواسم العطش مؤكدا وجود الكثير من الابار المهملة والتي تحتاج الى دعم وتاهيل وتوفير الطاقة لاحياء ها من جديد”.
واشار عضو مجلس ديالى الى ان “استثمار المياه الجوفية ستعيد الامل للحوض الاخضر الممتد بين ناحيتي مندلي وقزانية ويؤمن احياء اراضي زراعية شاسعة تبلغ عشرات الاف من الدونمات ويمكن ان يتحول الى مدن كبيرة تجذب اليها السكان”، لافتا الى ان “الامر يحتاج الى تخطيط ونعيد احياء مناطق عانت لعقود من الجفاف القاسي”. انتهى/25