التخطيط النيابية: ماضون بمشروع رفد الموازنة بالواردات غير النفطية

0
63

لمعلومة/بغداد..
اكد عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي محمد البلداوي، الخميس، ان هناك توجه لتعظيم ايرادات الموازنة بالاعتماد على الواردات غير النفطية وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي في اعداد الموازنة، لافتاً الى ان تعظيم الواردات لايمكن تطبيه بشكل سريع بل يحتاج الى سنوات.
وقال البلداوي في تصريح لـ /المعلومة/، ان “مجلس النواب يعمل على متابعة ملف الموازنة وعلى اثره استضاف وكيل وزير التخطيط ووفد مرافق له من وزارة المالية، حيث استمعت لجنة التخطيط الاستراتجي الى رؤيتهم بشأن تعظيم واردات الموازنة وزيادة الواردات غير النفطية”.
واضاف ان “الرؤية المذكورة ستنتقل مع رئيس الوزراء والوفد المرافق له الى الصين للاستفادة من القروض والامكانيات المتاحة من قبل الشركات الصينية”، مبينا أن “لجنة التخطيط الاستراتيجي تسعى ان تكون موازنة 2020 متغيرة عن سابقتها، حيث هناك امكانية كبيرة لتغيير موازنة العام الحالي، خاصة ان هناك مصيدة وضعها اعداء العراق عندما جعلوه يعتمد على النفط كمصدر اساسي للموازنة”.
واوضح البلداوي، أن “مشروع تعظيم موارد الموازنة لا يمكن تطبيقه بشكل سريع، حيث ان نسبة الإيرادات غير النفطية بالامكان ان ترتفع ولكن ذلك قد يتطلب سنوات من خلال انعاش الصناعة والزراعة والمنتجات المحلية والضرائب وغيرها من الابواب التي تعظم إيرادات الموازنة”. انتهى/ 25ن