محلل سياسي: واشنطن اعطت الضوء الاخضر لنتنياهو للاستيلاء على المزيد من الاراضي الفلسطينية

0
36

المعلومة/ ترجمة ….

اكد المحلل السياسي واستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت سعد النمر، الخميس، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعطت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر لخطة ما بعد الانتخابات المثيرة للجدل للغاية للاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت قناة (برس تي في) في مقابلة ترجمتها /المعلومة/ عن النمر قوله إن ” نظام تل ابيب لم يفشل في الامتثال لاتفاقيات اوسلو فحسب بل إنه يسعى أيضًا إلى محاولة ضم الضفة الغربية والاستيلاء عليها”.

واوضح أن ” فكرة الأحزاب الإسرائيلية اليمينية ، بما في ذلك حزب الليكود ونتنياهو ، هي ضم 60 بالمائة من الضفة الغربية، وهي  استمرار للخطة الإسرائيلية لضم الضفة الغربية بشكل عام وإبقاء الفلسطينيين في حوالي 38 بالمائة فقط من الأراضي”، مشيرا الى أن ” الخطة ومن خلال ضم الاراضي ستصبح  القرى والمدن مجرد فنادق للفلسطينيين بمجرد حرمانهم من أراضيهم ، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لهم للزراعة”.

وشدد المحلل السياسي على أن “مبادرة نتنياهو قد تم تنسيقها مع الأميركيين لأنه لن يجرؤ على إعطاء مثل هذا التصريح ما لم يكن لديه نوع من الدعم، حيث كانت الفكرة مدعومة ، إلى حد كبير ، من قبل الإدارة الأمريكية في تصريحات ديفيد فريدمان ، السفير الأمريكي في إسرائيل ، الذي قال إن “إسرائيل لها الحق في ضم المستوطنات” ، وكذلك من قبل مبعوث ترامب السابق للشرق الأوسط جيسون غرينبلات ، الذي استخدم مصطلح منطقة يهودا والسامرة بدلاً من الضفة الغربية أو الضفة الغربية المحتلة “.

واردف “أعتقد أن الأمريكيين يعطون الضوء الأخضر لنتنياهو ليواصل الاستيلاء على الاراضي الفلسطينية  وأعتقد أنه جزء من الدعم الامريكي لانتخابه ، خاصة وأن ترامب قال إنه يود أن يرى نتنياهو مرة أخرى كرئيس للوزراء”. انتهى/ 25 ض