اليونسكو : اعادة اعمار مسجد النوري في الموصل ستبدأ عام 2020

0
62

المعلومة/ ترجمة …

اعلنت منظمة اليونسكو الثقافية التابعة للامم المتحدة ان عملية اعادة اعمار مسجد النوري التاريخي في الموصل والذي نسفته جماعة داعش الارهابية عام 2017 ستبدأ عام 2020 .

وذكرت وكالة الاسوشيتد برس في تقرير ترجمته /المعلومة/ أنه ” تم وضع جدول زمني لترميم المسجد التاريخي الذي يعود للقرن الثاني عشر خلال اجتماع في باريس بين المدير العام لليونسكو أودري أزولاي والعديد من المسؤولين العراقيين ، بمن فيهم وزير الثقافة العراقي عبد الأمير الحمداني ، ومحافظ الموصل منصور المريد”.

وقالت ازولاي إنه “تم إطلاق خطة ترميم المسجد لأول مرة في عام 2018 ، وستكون الجزء الأكثر لفتاً للنظر في عملية إعادة بناء التراث في الموصل بقيمة 100 مليون دولار بقيادة اليونسكو”، مضيفة أن ” إحياء روح الموصل هي أكبر خطة ترميم في التاريخ العراقي ، وتأتي بعد عامين من تدمير المدينة القديمة على أيدي الارهابيين المتطرفين “.

وأضافت، “لقد اتفقنا على تقويم وجدول زمني دقيق وخطة عمل يجب تطبيقها على أرض الواقع في العراق. مشيرا الى أن ” المرحلة الحرجة من تطهير الموقع وإزالة الألغام ستتحقق من الآن وحتى نهاية العام”.

واشارت بالقول “لقد اخترنا الموصل كرمز لأن الموصل كانت قبل الصراع مدينة التنوع ، مدينة التسامح ، مدينة يعيش فيها الناس مع بعضهم البعض ويتعرفون على بعضهم البعض بغض النظر عن الانتماءات الدينية”، مشددة على انه ” تم الطلب ايضا مبلغ 100 مليون دولار لاعادة اعمار الكنائس والمواقع الدينية المسيحية “. انتهى/ 25 ض