اسرائيل تصدر الغاز الى مصر من منطقة تعترض عليها لبنان

0
42
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-02-25 14:52:24Z | |

المعلومة/ ترجمة…

أبرمت “أسرائيل” ومصر صفقة بقيمة 15 مليار دولار لاستخدام محطة للغاز في عسقلان لتصدير الغاز إلى الدولة العربية، على الرغم من معارضة لبنان التي تعتبر الاحتياطيات مسروقة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة /، أن الجانبين قالا ان الترتيب الذي تم التوصل اليه أزال إحدى العقبات الأخيرة قبل أن تتمكن إسرائيل من بيع الغاز لمصر، حيث سيتم توفير الغاز عبر خط أنابيب تحت البحر بطول 90 كم يربط عسقلان بالعريش في شبه جزيرة سيناء في مصر ، لكن أولاً يجب أن يمر الغاز عبر المعبر الإسرائيلي في عسقلان”.

واضافت أن ” اسرائيل تنظر الى الأردن ومصر كاكبر مشترين للغاز الإسرائيلي حيث تجاوز حجم التجارة بين مصر والكيان الاسرائيلي اكبر من تجارة مصر مع بعض الدول العربية “.

وتابعت أن ” الاحتياطيات التي تم اكتشافها في حوض شرق المتوسط منذ عام 2009 والتي تدعي اسرائيل ملكيتها ، تمتد في أراضي العديد من البلدان – بما في ذلك قبرص واليونان ومصر ولبنان وسوريا  التي توترت علاقاتها على عدد من الجبهات”.

من جانبه قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في شباط الماضي  إن إسرائيل تسعى لسرقة احتياطيات لبنان من النفط والغاز، فيما قالت مصادر لبنانية إن “المنطقة التي تدعي إسرائيل أنها عثرت عليها تقع في معظمها قبالة الشواطئ اللبنانية وفي المياه الدولية بين الحدود البحرية لفلسطين وقبرص”. انتهى/25 ض