اختبار دم للمدخنين قادر على التنبؤ بسرطان الرئة قبل 4 سنوات من الإصابة

0
30

المعلومة/بغداد..

كشفت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، في تقرير لها اليوم الاثنين، عن اختبار دم بسيط للمدخنين، قادر على اكتشاف سرطان الرئة مبكرا قبل 4 سنوات من حدوثه، والذي قد يخفض معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة.

وقالت الصحيفة، شملت الدراسة 12200 شخص وعثروا على أورام اكتشفت قبل أربع سنوات، مشيرة إلى أن فحص الدم بقيادة العلماء في جامعة سانت أندروز.

ووجدت الدراسة، أن عدداً أكبر بكثير من الأشخاص تم تشخيصهم في مرحلة مبكرة من السرطان باستخدام الاختبار، حيث توصلت الأبحاث إلى أن إجراء فحص دم سريع للمدخنين قد يخفض معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن البحث الذي تم تقديمه في المؤتمر العالمي لسرطان الرئة في برشلونة، وجد أن 41% من المرضى الذين أجروا فحص الدم، وبعد ذلك تم تشخيص الأشعة المقطعية في المرحلة الأولى أوالثانية، حيث لا تزال الأورام قابلة للعلاج، بالنسبة لأولئك الذين تلقوا الأشعة المقطعية فقط بعد وصول الأعراض، كما هو معتاد طبقا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية” NHS تم تشخيص 27 % في هذه المراحل.

يقول الخبراء إن التشخيص المبكر هو مفتاح البقاء على قيد الحياة، فهو يتيح علاجًا أسرع ونتائج أفضل وتقليل الوفيات، من بين 6087 شخصًا تلقوا فحص الدم، توفي 17 شخصًا في غضون عامين،كان هناك 24 حالة وفاة بين 6112 الذين لم يتلقوا الاختبار، وهو ما يقرب من 29 % فرق.انتهى 25