مجلس اللوردات يستمر في تعطيل رئيس وزراء بريطانيا

0
105

المعلومة/بغداد…

وجه مجلس اللوردات ضربة جديدة إلى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بإعلانه إقرار مشروع القانون الذي اعتمده مجلس العموم الذي يمنعه من الخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

ويجبر القانون الجديد، وفق وكالة “رويترز” رئيس الوزراء على ضرورة التفاوض مع الاتحاد الأوروبي، من أجل الخروج، وحتى لو وصل الأمر إلى تأخير موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المقرر 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ولم تجرى أي تعديلات من قبل مجلس اللوردات على مشروع القانون، حتى لا يعود مرة أخرى إلى مجلس العموم، ولا يحتاج حتى يصبح نافذا إلا على موافقة الملكة إليزابيث فقط.

ووسط كل تلك الضربات، تلقى جونسون دفعة إلى الأمام، برفض محكمة العدل العليا في لندن، طعنا قانونيا على مسعى رئيس الوزراء، لتعليق عمل البرلمان قبل الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، لكنها قالت إن الطعن يمكن أن يحال إلى المحكمة العليا كمحاولة أخيرة.

وأعلن جونسون في نهاية أغسطس/آب أنه سيعلق عمل البرلمان من منتصف سبتمبر/أيلول إلى منتصف أكتوبر/تشرين الأول، قبل الموعد المقرر لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول، حتى يتسنى للحكومة إعلان برنامج تشريعي جديد.

وأبلغت ميلر الصحفيين خارج قاعة المحكمة أن البرلمان ينبغي أن يكون حاضرا في مثل هذا الوقت الحساس للديمقراطية في بريطانيا، مؤكدة أنها لن تستسلم في هذه المعركة.انتهى 25