الاقتصاد النيابية: موازنة 2020 ستشهد ولادة عسيرة لغياب الشفافية بنفط الإقليم

0
79

المعلومة / خاص…

أكدت لجنة الاقتصاد النيابية، الخميس، ان موازنة 2020 ستشهد ولادة عسيرة جراء الخلافات وغياب الشفافية في ملف الصادرات النفطية بين المركز والإقليم، مبينا ان نواب المحافظات المنتجة للنفط ستكون لها كلمة في الموازنة المقبلة  تجاه الازدواجية التي تتعامل بها الحكومة المركزية  مع الإقليم والمحافظات المنتجة للنفط.

وقال عضو لجنة الاقتصاد سالم الطفيلي لـ/المعلومة/ ان “مجلس النواب لن يصادق على ميزانية ٢٠٢٠ مادامت الأرقام غير دقيقة والشفافية منعدمة بين حجم التصدير النفطي للإقليم و ما سددته الحكومة من ميزانية ٢٠١٩ للإقليم رغم عدم تسلمها للواردات المصدرة من كردستان”.

وأضاف ان “الحكومة مطالبة بالمصارحة وكشف الحقائق للشعب العراقي حول كمية ما يصدره الإقليم من النفط ، وكم سددت الحكومة العراقية من ميزانية الإقليم”، مبديا استغرابه عن “سبب التعتيم الإعلامي وغياب الشفافية بهذا الشان”.

واوضح ان “موازنة ٢٠٢٠ ستشهد ولادة جدا عسيرة وخلافات كبيرة نتيجة غياب الشفافية في التعاملات بين المركز والإقليم”، مبينا ان “ممثلي المحافظات الجنوبية والمنتجة للنفط والمحرومة في الوسط سيكون لهم كلمة بإقرار موازنة 2020 اتجاه الازدواجية التي تتعامل بها الحكومة مع المحافظات المنتجة ومحافظات الإقليم”.انتهى25و