النزاهة النيابية تكشف كواليس عمل شركة “شل” وكيفية تعاملعها مع الحكومة

0
86

المعلومة/ خاص ..

اكد عضو لجنة النزاهة النيابية عبد الامير المياحي، الجمعة، ان شركة شل تحصل على نسبة 49% من الارباح وفقاً لعقدها مع السلطة التنفيذية، لافتاً ان الحكومة تقوم بدورها بدفع رواتب العاملين وتوفير الاليات التي تحتاجها الشركة.

وقال المياحي في تصريح لـ /المعلومة/، ان “شركة شل تحصل على نسبة 49% من الارباح في الحقول النفطية والغازية في حين ان الاليات ورواتب العاملين في الشركة يتقاضون رواتبهم من الحكومة”.

واضاف ان “هناك الكثير من المغالطات بشأن عقود الشركات النفطية والعاملين فيها، في حين ان الحكومة على دراية بالموضوع ولكنها غضت النظر عن ذلك، وبالتالي فأن هناك فائدة لمن يتغاضى عن الموضوع ويدافع عن تلك الشركات بشكل مستميت”.

واوضح ان “لجنة النزاهة وعلى الرغم من مخاطبتها لوزارة النفط والشركات العاملة بشأن العقود والعاملين ولكن لاتوجد اجابات للاسئلة التي تقدم”.

وبين ان “ العراق بحاجة الى رئيس حكومة قوي وجريء ويتخذ قرارات، خاصة ان جولات التراخيص والشركات النفطية تواصل عملية (نهب) الثروات من دون حساب”.

ولفت الى تقديمه مقترحاً ينص على مرور العقود النفطية والاستخراجية من خلال البرلمان لمعرفة نسب الشركات والارباح والمصاريف التي تحتاجها وكل المبالغ التي تدفع وتستحصل من خلال التعاملات النفطية”. انتهى 25ن