إيران: تواجد القوات الأجنبية في الخليج خطر كبير يهدد أمن المنطقة

0
54

المعلومة/بغداد..

أكد النائب الأول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري، الاثنين، أن تواجد القوات الاجنبية من خارج المنطقة في الخليج تحت أي مسمى كان هو خطر كبير يهدد أمن واستقرار المنطقة، مشيرا إلى أن استقرار وأمن الممرات المائية الدولية وسواحل الشمال والجنوب ومضيق هرمز، تشكل خطا احمر بالنسبة لايران.

وقال جهانغيري في كلمة القاها اليوم في المنتدى الاقتصادي الاول للدول المطلة على بحر قزوين المنعقد حاليا في مدينة تركمانباشي بتركمنستان، إن “خروج اميركا غير القانوني من الاتفاق النووي ، الذي يمثل منجزا كبيرا للدبلوماسية الدولية ، دليل واضح على عدم التزام واشنطن بالاتفاقيات الدولية”.

واضاف أنه “في الوقت الذي تعلن فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرات عديدة التزام ايران بخطة العمل المشتركة في اطار الاتفاق النووي، تقوم امريكا بفرض الحظر الظالم واللامشروع واللاانساني على ايران وتعزز تواجدها في الخليج الفارسي لاثارة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، ونعتبر تواجد القوات الاجنبية من خارج المنطقة في الخليج الفارسي تحت أي مسمى كان هو خطر كبير يهدد أمن واستقرار المنطقة”.

وتابع انه “اذا كانت سياسة التخويف من ايران التي تمارسها امريكا قد فشلت بسبب اداء ايران لدورها البناء في المنطقة ومحاربتها للارهاب، لكن امريكا تواصل استراتيجيتها في اثارة التوتر وعدم الاستقرار بهدف بيع الأمن الى الاخرين”. انتهى/25