وفاة مدير وكالة الطاقة الذرية عن عمر 73 عامًا

0
164

المعلومة/متابعة ..
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الاثنين، عن وفاة مديرها العام، يوكيا أمانو، عن عمر يناهز 73 عامًا.
وشغل أمانو منصب رئيس مجلس محافظي الوكالة في الفترة من سبتمبر 2005م، وحتى سبتمبر 2006م، كما شغل منصب الممثل المقيم لليابان لدى الوكالة منذ عام 2005م وحتى انتخابه مديرًا عامًّا في يوليو 2009م ومنصب المدير العام لإدارة شؤون نزع السلاح وعدم الانتشار والعلوم بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية منذ عام 2002م، وحتى عام 2005م، كما عمل خبيرًا حكوميًّا في فريق الخبراء الحكوميين التابع للأمم المتحدة المعني بالقذائف، وفريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المَعْنِيّ بالتعليم في مجال نزع السلاح.
وولد أمانو في عام 1947م، ويتقن التحدث باللغات الإنجليزية والفرنسية، إضافة إلى لغته الأم اليابانية، وتخرَّج في كلية الحقوق بجامعة طوكيو، والتحق بعد ذلك بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية في أبريل 1972م، ومثَّل بلاده في العديد من المناصب الدبلوماسية في بلجيكا وفرنسا ولاوس وسويسرا والولايات المتحدة.
ويمتلك أمانو خبرات كبيرة في الشؤون الدبلوماسية المعنية بنزع السلاح وعدم الانتشار، وكذلك في المسائل المتعلقة بالطاقة النووية.
يُشار إلى أنَّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هي منظمة حكومية دولية مقرها في فيينا، وتأسَّست في عام 1958م، وتعمل مع الدول الأعضاء والشركاء لتعزيز استخدام التكنولوجيات النووية على نحو آمن وسلمي، وكذلك منع انتشار الأسلحة النووية.انتهى/25