رئيس الوزراء النرويجي السابق يحذر من انضمام بلاده الى التحالف الامريكي في الخليج

0
92

المعلومة/ ترجمة …

حذر رئيس الوزراء النرويجي السابق كيجل ماجن بوندفيك من الحزب الديمقراطي المسيحي، الخميس، حكومة بلادة من دعم العملية التي تقوم بها الولايات المتحدة في الخليج، مشبها ذلك بالغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق عام 2003 .

ونقلت صحيفة داجبلاديت النرويجية في تصريح ترجمته /المعلومة/ عن بوندفيك قوله ” ليس من البديهي انه يجب على النرويج ان تتبع الولايات المتحدة في عملية مثل التي يجري التخطيط لها الان “، مشددا على أن ” هذه العملية لاتذعن للقانون الدولي فحسب بل قد تتصاعد الى حرب مباشرة بين الولايات وايران”.

واضاف ” لايمكن رؤية ذلك  بمعزل عن السياق الذي تجري فيه الاحداث، ناهيك عن الصراع المتنامي بين إيران والولايات المتحدة، ولذا أريد أن أحذر الحكومة من أنه يجب عليهم النظر بعناية فائقة في أن مرافقة حماية سفن الشحن يمكن أن تؤدي إلى تصعيد”.

واوضح أن “تواجد السفن الحربية في مضيق هرمز الضيق قد تزيد من فرص المواجهة العسكرية  ومن المرجح أن تنظر إليها إيران على أنها تصعيد من جانب الولايات المتحدة”، مشيرة الى أن “من الواضح ان تعتبر ايران ذلك عملا عدائيا ، ثم لانعرف ما هي الخطوة التالية ، خصوصا مع وجود رئيس متهور للولايات المتحدة مثل ترامب ومستشار امني مثل جون بولتون والذي لم يخفي رغبته في تغيير النظام في ايران”.

وبين بوندفيك أن ” الصراع العسكري مع ايران يعتبر خطأ كبيرا ، كان آخره غزو العراق وهو ما يعزز صورة العداوة بين الاسلام والعالم الغربي “. انتهى/25 ض