العبادي: اقسام التشغيل في البصرة تم استغلالها في الدعاية الانتخابية للمحافظ

0
160

المعلومة/بغداد..

بين النائب عن محافظة البصرة وعضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية اسعد العبادي، الثلاثاء، ان اقسام التشغيل في محافظة البصرة تم استخدامها واستغلالها في الدعاية الانتخابية للمحافظ وبعض اعضاء مجلس المحافظة، لافتاً الى ان الجهات المختصة لاتوجد لديها قاعدة بيانات عن الاعداد الحقيقية للعمالة الاجنبية في البلاد.

وقال العبادي في تصريح لـ /المعلومة/، ان “الشركات النفطية ملزمة وفقاً للقانون بتدريب وتاهيل وتشغيل الكوادر العراقية، حيث ينص القانون على ان تكون العمالة العراقية في الشركات النفطية بنسبة 50%، شريطة ان تمنح الموافقة والتصريح من قبل وزارة العمل لتشغيل العامل الاجنبي داخل البلاد”.

واضاف ان “التعاون متوقف بين وزارتي العمل والنفط بسبب ان شركات النفط تعد نفسها اليد الطولى على الدولة، حيث بين مدير عام العقود انه لايمتلك اعداد حقيقية للعمالة الاجنبية، وهنا تكمن المشكلة”.

واوضح ان “قسم التشغيل في المحافظة تم استغلاله من قبل محافظ البصرة اسعد العيداني وبعض اعضاء المجلس من اجل الدعاية الانتخابية، حيث تم الاستيلاء على بعض الشركات من اجل توظيف بعض العمالة مقابل الحصول على الولاء من قبل هؤلاء العاملين”، مشيرا إلى أن “قسم التفتيش في المحافظة المختص بمتابعة قسم التشغيل ومعرفة عدد العمالة والشركات المشغلة، الا ان ذلك القسم لم ينجز عمله، بسبب عدم السماح لكوادر التفتيش بدخول الشركات النفطية”. انتهى 25ن