العراق يسعى لإدراج طريق الحج القديم على لائحة التراث العالمي

0
144

المعلومة/بغداد..

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، الخميس، عن سعي الوزارة لإدراج طريق الحج القديم على لائحة التراث العالمي، وإنشاء متحف خاص بالمخطوطات بالتعاون مع ديوان الوقف الشيعي.

وقال الحمداني خلال استقباله مستشار رئيس ديوان الوقف الشيعي للشؤون الثقافية الشيخ أحمد كاشف الغطاء في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة، بحسب بيان تلقت /المعلومة/، نسخة منه، “نعمل على إدراج طريق الحج القديم على لائحة التراث العالمي والذي يمتد من الكوفة إلى حائل، وقد أجرينا له مسوحات أرضية وجوية كاملة، إذ يعد أقدم وأقدس طريق حج عراقي يربط بين الجزأين الشمالي والجنوبي من الجزيرة، فضلاً عن وجود الآبار فيه ومحطات السكن ومرابط الخيل، وآثار ترجع إلى التراث الحيري”، مشيراً إلى “عزم الوزارة لإعادته إلى الواجهة من خلال مشروع مشترك مع السعودية”.

وأضاف أنه “تم الاتفاق مع العتبة العباسية على إنشاء متحف خاص بالمخطوطات وكذلك مشروع إنتاج فيلم مشترك مع العتبة العباسية يجسد النصر الذي تحقق على قوى الظلام”.

من جانبه رحب الشيخ كاشف الغطاء “بتأييد الوزير لفكرة مشروع تصوير وتحويل مخطوطات الوزارة إلى نظام الديجيتال”، مشيراً إلى أن “خبرة ديوان الوقف الشيعي في مجال الأرشفة والفهرسة هي الأعلى في العراق، وذلك بشهادة منظمة اليونسكو”.

وأضاف “نحن في الوقف نؤمن بأن المخطوطات جزء من تراث بلدنا وجزء من تراث محافظاتنا والتي قام النظام البائد بمصادرة هذا الحق وإخفاءه عنا، ونحن الآن نريد المساعدة في حفظه وأرشفته وفهرسته خدمة للعلم والعلماء الذين قضوا أكثر سني عمرهم في كتابتها، إضافة إلى أن هناك الكثير من المعالم الأثرية التي يجب تأهيلها وترتيبها”. انتهى/25