قانوني: العراق يمتلك الحق لمقاضاة أميركا عن اضرار بقيمة 25 تريليون دولار

0
135
امريكان

المعلومة/بغداد..

اكد الخبير القانوني علي التميمي، الخميس، أن العراق يمتلك الصلاحية القانونية لمقاضاة الجانب الاميركي عن الجرائم التي ارتكبتها قواته في العراق اضافة للمطالبة باضرار تسببوا بها بقيمة 25 تريليون دولار.

وقال التميمي في تصريح لـ /المعلومة/، إن “حصانة القوات الاميركية انتهت عند الأول من كانون الثاني عام 2011، كما ان الاتفاقية مع الجانب الاميركي نصت على خروج هذه القوات من العراق في العام نفسه”، مبينا أن “اتفاقية 2008 مع الجانب الاميركي لم تكن تتعلق بالحصانة بل جاءت من اجل التعاون الاقتصادي والثقافي والمجالات الاخرى”.

واوضح ان “كل جندي متواجد داخل العراق يخضع للقانون العراقي عندما يكون خارج الثكنة العسكرية”، مشيرا إلى أن “ العراق يمتلك صلاحية محاكمة القوات الاميركية التي ارتكبت جرائم داخل البلاد من خلال مطالبة السفارة الاميركية بتسليمهم الى السلطات القضائية”.

ولفت التميمي الى ان “ العراق يمتلك الصلاحية القانونية للجوء الى الامم المتحدة للمطالبة بمحاسبة اميركا كونها خرقت السيادة، اضافت الى امكانية مقاضاتها على جريمة سبايكر”، مؤكدا أن “الحكومة مطالبة باتخاذ اجراءاتها القانونية بحق مرتكبي الجرائم، وليحذوا حذو فلسطين عندما اقاموا عشرات الشكاوى في محكمة الجنايات الدولية ضد (اسرائيل) وبنيامين نتنياهو”.

واشار التميمي إلى أن “القانون ينص على ان الجرائم لاتسقط بالتقادم، ومن المنتظر ان تأتي حكومة قادرة على مقاضاة الجانب الاميركي وتطالب بالتعويضات جراء الاحتلال غير الشرعي الذي خلف دمارا كلفته 25 تريليون دولار”. انتهى/25ن