الولايات المتحدة تحتجز عالما ايرانيا بسبب نقله موادا طبية لأبحاثه

0
116

المعلومة / ترجمة…

قررت الولايات المتحدة تقديم عالم إيراني الى المحكمة بعد اتهامه بانتهاك العقوبات التجارية من خلال محاولة نقله إلى إيران مواد طبية يستخدمها في أبحاثه.

ونقلت قناة (برس تي في) في تقرير ترجمته وكالة/ المعلومة/ أنه ” تم القبض على العالم الدكتور مسعود سليماني فور وصوله إلى ولاية شيكاغو في تشرين الاول من العام الماضي بتهمة أنه انتهك العقوبات التجارية المفروضة على إيران، وهو محتجز جنوب أتلانتا منذ ذلك الحين”.

واضافت أن “العالم كان يخطط لاستكمال المرحلة الأخيرة من بحثه حول علاج مرضى السكتة الدماغية كباحث زائر في كلية مايو كلينك المرموقة في مينيسوتا”.

وتابع أن “الولايات المتحدة اتهمت العالم سليماني واثنين من طلابه بانهم استغلوا خطط طلاب سابقين للسفر من الولايات المتحدة إلى إيران في أيلول من عام 2016 كفرصة للحصول على البروتينات المؤتلفة المستخدمة في بحثه بسعر أقل من ما كان يدفعه في البلاد”.

ويقول المحامون إن “الثلاثي لم يرتكب أي خطأ”، مشددًين على أنه “لا يلزم ترخيصًا محددًا لأن البروتينات هي مواد طبية وأن نقلها إلى إيران لأغراض غير تجارية لا يرقى إلى تصدير البضائع”.

واشارت الى أن “لائحة الاتهام ذكرت أن سليماني قد أجرى اتصالاً مع محبوب غايدي ، المقيم الأمريكي الدائم في إيران والذي عمل في مجال أبحاث الخلايا الجذعية والطب التجديدي في عدة جامعات في الولايات المتحدة ، حول الحصول على بعض البروتينات المؤتلفة”.انتهى/25 ض