الطاقة النيابية تتهم جهات كردية بالسيطرة على شركتي قيوان وكار لتهريب النفط خارج البلاد 

0
409

المعلومة / خاص…

اتهمت لجنة النفط والطاقة النيابية، السبت، جهات كردية بالسيطرة على شركتي قيوان وكار النفطية لتهريب النفط خارج البلاد دون علم الحكومة الاتحادية في بغداد، فيما بينت أنها شكلت لجنة تحقيقية لمعرفة الحقائق.

وقال رئيس اللجنة هيبت الحلبوسي في تصريح لـ/ المعلومة /، إن “الأحزاب الحاكمة في إقليم كردستان تفرض سيطرتها بشكل مباشر على شركتي قيوان وكار النفطية”، لافتا إلى إن “تلك الشركات متورطة بتهريب النفط العراقي إلى خارج البلاد دون علم الحكومة الاتحادية”.

وأضاف أن “لجنة النفط والطاقة شكلت لجنة تحقيقية لمعرفة الأسباب وكشف ملابسات القضية إلا إن الجانب الكردي يرفض التعاون مع اللجنة للتستر على سرقات النفط”، مبينا أن “حكومة الإقليم سترسل خلال الأيام المقبلة وفدا إلى بغداد لمناقشة عدم التزام شركاتها النفطية بدفع المستحقات المالية من صادرات النفط”.

وقال عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان عدي عواد،في وقت سابق، إن رفض نواب كرد التحقيق بعقود كار وقيوان في البرلمان يوحي بفساد كبير.

واتهم عضو مجلس النواب صادق السليطي، في وقت سابق، شركتي كار وقيوان النفطية العاملة بالعراق بالفساد وهدر المال العام ودعم الإرهاب.انتهى 25 ت