الكشف عن عشرات الآلاف من التطبيقات المزيفة على متجر بلاي

0
75

المعلومة/بغداد..
أظهر بحث حديث أن متجر التطبيقات بلاي ستور Play Store الخاص بنظام التشغيل أندرويد لا يزال يحتوي على آلاف التطبيقات والألعاب المزيفة، التي تُستخدم وسيلةً لتثبيت برمجيات خبيثة على الأجهزة المحمولة العاملة بالنظام.
وحلل البحث الذي استغرق سنتين – وأجراه باحثون من جامعة سيدني، ومؤسسة الكومنولث للبحث العلمي والصناعي Data61 – أكثر من مليون تطبيق أندرويد على المنصة. ووجدوا عددًا ينذر بالخطر، من التطبيقات التي تتظاهر بأنها تطبيقات وألعاب شرعية.
وقال الباحثون في الدراسة: “لقد تمكنا من العثور على 2,040 نسخة مزيفة محتملة تحتوي على برامج ضارة، في مجموعة من 49,608 تطبيقات أظهرت تشابهًا كبيرًا مع أحد أفضل 10,000 تطبيق مشهور في متجر جوجل بلاي“. وأضافوا: “لقد وجدنا أيضًا 1,565 نسخة مزيفة محتملة، تطلب ما لا يقل عن خمسة أذونات خطيرة إضافية، مقارنة بالتطبيق الأصلي، و 1,407 نسخ مزيفة محتملة، لها ما لا يقل عن خمس مكتبات إعلانات تابعة لجهات خارجية”.
وقال الباحثون: إن ألعابًا مثل: Temple Run، و Free Flow، و Hill Climb Racing، كانت من بين أكثر التطبيقات عرضةً للعثور على مزيفة منها.
ولإجراء الدراسة، صمم الباحثون شبكة عصبية تلفيفية لتحديد أوجه التشابه في أيقونات التطبيقات، مما يثبت أنه يمكن خداع المستخدمين الجاهلين في تنزيل تطبيق مزيف له نمط صورة وأيقونات مماثل.انتهى 25