صحيفة عبرية ترسم صورة قاتمة عن مؤتمر البحرين: أميركا فشلت بتحشيد الدعم

0
173

المعلومة/ ترجمة …
أكدت صحيفة “تايمز اوف اسرائيل”، الثلاثاء، أن مؤتمر البحرين الذي ينطلق اليوم لايحمل الكثير من التوقعات ولن يحضره اي من الوفود الرسمية سواء على الجانب الفلسطيني او الإسرائيلي، مشيرة إلى ان الولايات المتحدة لم تحصل سوى دعم فاتر من قبل شركائها التقليديين في العالم.
وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته /المعلومة/، إنه “في ظل الانتقادات الشديدة من الجانب الفلسطيني والشك الكبير من الاخرين ستطلق ادارة ترامب في البحرين ما يمسى بمسعى (السلام بين الفلسطينيين واسرائيل) على أمل جمع مليارات الدولارات لدعم رؤية الاقتصاد الفلسطيني إذا ما تم التوصل إلى اتفاق سلام قابل للوصول اليه”.
واضاف أن “المؤتمر لم يجتذب سوى دعما فاترا من قبل حلفاء امريكا التقليديين في ظل التوترات المتصاعدة مع ايران والتي يمكن ان تشعل الصراع الاقليمي في المنطقة ، فيما يفتقر المؤتمر الذي يستمر يومين في المنامة إلى وفود إسرائيلية أو فلسطينية رسمية واجتذب المؤتمر مشاركين من القطاعين الحكومي والخاص من عشرات البلدان رغم أن بعضها ليس له صلة معروفة بالسياسة أو الاقتصاد الإقليمي”.
واعتبرت الصحيفة، أنه “من المضحك حقا أ لا يذكر برنامج المؤتمر إسرائيل أو فلسطين ويشير إلى الفلسطينيين بالاسم أربع مرات فقط في اشارة الى المشارك الفلسطيني الوحيد الذي سيتحدث في الاجتماع ، وهو رجل أعمال من الضفة الغربية يعمل مع المستوطنين الإسرائيليين وينظر إليه كثير من زملائه الفلسطينيين بشك عميق”.
واشار التقرير الى أن “برنامج المؤتمر المكون من سبع صفحات لورشة العمل لا يحتوي على مناقشة حول كيفية حل النزاعات السياسية التي تكمن في جوهر الصراع الطويل الأمد، فيما سخر البعض من وثيقة مؤلفة من 40 صفحة تحدد خطة بقيمة 50 مليار دولار لتنشيط الاقتصاد الفلسطيني باعتبارها تحتوي على خطط وهمية في الهواء أو إعادة صياغة للأفكار القديمة في ثوب جديد”. انتهى/25ض