بابل تنتج 8 ملايين بيضة بالشهر وتزود العراق بـ 500 طن من لحوم الدجاج

0
197

المعلومة/بغداد..
كشفت مديرية زراعة محافظة بابل، الخميس، عن وصول انتاجها من البيض إلى أكثر من ثمانية ملايين بيضة خلال شهر ايار الماضي، وفيما اشارت إلى أنها زودت الاسواق المحلية بنحو 500 طن من لحوم الدجاج، أكدت افتتاح 32 مشروعا مختلفا لتسمين العجول وتربية الابقار والاغنام.
وقال رئيس قسم الثروة الحيوانية بالمديرية مرتضى اسماعيل في تصريح اطلعت عليه /المعلومة/، إن “المديرية بدأت بتشغيل اكثر من 23 مشروعا مختلفا لتسمين العجول والحملان وتربية الابقار والاغنام وبطاقة تشغيلية بلغت الفا و337 رأسا”.
وأضاف اسماعيل، أن “ذلك يأتي ضمن خطة موسعة اعدت لدعم تلك المشاريع وتحقيق الاكتفاء الذاتي للمحافظة ورفد الاسواق المحلية بالمنتجات المختلفة لضمان استقرار اسعارها”، لافتا الى أن المديرية “تدعم جميع مشاريع الثروة الحيوانية بما يضمن زيادة الانتاج ومنها ستة مشاريع دواجن بطاقة تشغلية ضمت نحو 343 الفا و800 دجاجة بياضة في مرحلة الانتاج وبلغت الكميات الانتاجية خلال الشهر الماضي اكثر من 8 ملايين و315 بيضة، فضلا عن 397 الفا و730 دجاجة بياضة في مرحلة التربية”.
واشار الى ان “انتاج المفاقس العاملة في المحافظة ضم مليونين و335 الف فرخ من خلال 15 مشروعا عاملة حاليا”، منوها بأنه “تم رفد الاسواق المحلية بالف و462 طنا من دجاج اللحم من مشاريعها البالغة 50 مشروعا”.
واوضح اسماعيل، أن انتاج مشاريع الثروة السمكية والبالغة 100 مشروع عاملة حاليا انتجت نحو 44 طنا من خلال مشاريع الاحواض الطينية والاقفاص العائمة مع وجود اسماك في طور التربية يقدر عددها بخمسة ملايين ونصف اصبعية”. انتهى/25