الصناعة: لدينا 30 معملا لانتاج المنظفات قادرة على تلبية الحاجة المحلية والتصدير

0
170

المعلومة/بغداد..
كشفت وزارة الصناعة والمعادن، الاثنين، عن وجود 30 شركة لانتاج المنظفات تابعة للوزارة، مبينة أن تلك الشركات قادرة على تلبية الحاجة المحلية والتصدير.
وذكر بيان للوزارة تلقت /المعلومة/، إن “الوزير صالح الجبوري التقى بمكتبه الرسمي في مقر الوزارة، اليوم، بعدد من الصناعيين من اصحاب المعامل الكيمياوية المتخصصة بصناعة المنظفات بحضور مستشار الوزارة للتنمية عباس نصر الله محان ومدير عام دائرة التنظيم والتطوير في الوزارة علاء موسى”.
وأضاف البيان أن “الجبوري ناقش خلال اللقاء كافة التفاصيل المحيطة بموضوع حماية منتجات المنظفات والاجراءات المتخذة من قبل دائرة التنظيم والتطوير الصناعي في الوزارة بهذا الخصوص خاصة وان هناك قرار بحماية منتجي القاصر والزاهي بفرض رسم كمركي (35%) على مثيله المستورد”، مؤكدا حرص الوزارة على “تأدية مهامها ودورها في حماية المنتجات المحلية وفق المعطيات على ارض الواقع والشروط والمواصفات المطلوبة من حيث سد الحاجة المحلية ونوعية المنتج وقدرته على منافسة المستورد وغيرها”.
ودعا الجبوري إلى “ضرورة تفعيل السيطرة النوعية من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية على المنتجات المطروحة في السوق العراقية لرفع الضرر عن المنتجيين المحليين”.
من جانبهم اشار اصحاب معامل المنظفات، بحسب البيان، الى “وجود اكثر من (30) شركة ومعمل قطاع خاص مجاز من المديرية العامة للتنمية الصناعية واتحاد الصناعات العراقية ووزارة الصحة والبيئة تختص بانتاج انواع المنظفات وان هذه المعامل تمتلك طاقات انتاجية عالية تؤهلها لتلبية الحاجة المحلية والتصدير، فضلا عن ان منتجاتها ذات جودة ونوعية عالية”. انتهى/25