المالية النيابية تعد تقريراً بشأن النفط والاموال لدى الإقليم وتحدد اسبوعا لحسم الجدل

0
275

المعلومة/بغداد..

أعلنت اللجنة المالية النيابية، الأحد، عن اعداد تقرير من اجل تقديمه الى البرلمان لاتخاذ اجراءات سريعة لاتتعدى اسبوعاً بحق اقليم كردستان بعد امتناعه عن تسليم واردات النفط الى الحكومة المركزية.

وقال عضو اللجنة ناجي رديس في تصريح لـ /المعلومة/، ان “قانون الموازنة العامة ينص على استقطاع مبلغ الضرر في حال عدم تسليم واردات النفط من قبل كردستان الى شركة سومو”، مبينا أن “موظفي اقليم كردستان لم يتسلموا غير رواتب شهرين او ثلاثة من مجموع الستة اشهر الماضية للعام الجاري، الامر الذي يؤكد ان الاموال التي سلمت الى الاقليم ذهبت الى غير محلها، كما ان اعداد موظفي الاقليم محط اشكال وغير حقيقية للغاية”.

واوضح رديس، ان “اسعار النفط قد تغيرت حيث ان الموازنة احتسبت عند سعر 56 دولار للبرميل، في حين انها اليوم بلغت اكثر من 68 دولار للبرميل، وبالتالي يجب تسليم فرق اسعار النفط الى بغداد، اضافة لذلك فأن بيانات شركة سومو تؤكد قيام الاقليم بتصدير اكثر من 500 الف برميل نفط في اليوم لغاية ايار الماضي”.

وتابع، أن “كل ماتم ذكره سيتم تقديمه الى البرلمان من خلال تقرير مفصل عن واردات نفط الاقليم والرواتب والديون المترتبة بذمتهم، حيث سيقدم التقرير للبرلمان وسيتم اتخاذ اجراءات بحق الاقليم بغضون اسبوع، على ان لاتعدى الخميس المقبل”. انتهى/ 25ن