المالية النيابية: نفقات وفود الرئاسات الثلاث تبذير للاموال.. وأحد الوزراء انفق 700 مليون بسفرات خاصة

0
347

المعلومة / خاص…

كشفت لجنة المالية النيابية، الأحد، عن هدر كبير للمال العام تسببت به وفود الرئاسات الثلاث خلال سفراتها خارج البلاد، فيما بينت أن احد الوزراء انفق 700 مليون دينار عراقي على سفراته الخاصة دون التكليف بعمل ومهام رسمية.

وقال عضو اللجنة حنين قدو في تصريح لـ/ المعلومة /، إن “الوفود التي ترافق رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي خلال الزيارات الخارجية  تبذير للاموال وغير ضرورية وحجمها اكبر من مهام الزيارة ولا تغطي نتائجها”، لافتا إلى إن “تلك الوفود تكلف الدولة مليارات الدنانير ومرهقة لميزانية الدولة التي تعيش نوع من التقشف وشح الأموال”.

وبين أن “جميع الزيارات التي قامت بها الرئاسات الثلاث لم يتم اطلاع مجلس النواب عليها وعلى مدى الاتفاقات والنتائج المتحققة منها”، موضحا أن “اللجنة المالية تعمل في الوقت الحالي على جمع المعلومات المتعلقة بتكاليف الوفود لمناقشتها داخل مجلس النواب”.

وأضاف أن “مجلس النواب في طور الزام الرئاسات الثلاث بعدم اصطحاب وفود كبيرة خلال زياراتها الرسمية ويقتصر على عدد قليل منها  لتقليل النفقات”، مبينا أن “احد الوزراء في الحكومة الحالية انفق أكثر من 700 مليون دينار عراقي على سفرات خاصة دون التكليف بعمل ومهام رسمي”.

وكانت الرئاسات الثلاث قد أجرت الكثير من الزيارات الرسمية خلال الشهر الماضي لعدد من الدول العربية والأوروبية لتعزيز العلاقات وعقد الاتفاقات الاقتصادية، فضلا عن التحركات نحو الجانب الأمريكي والإيراني لتخفيف حدة التوتر، فيما رافق الرئاسات الثلاث عدد كبير من الشخصيات الحكومية على صعيد وزير ونائب ومدير عام ووكيل. انتهى 25ت