ما هي العقوبة التي تنتظر نجم الدين كريم؟

0
422

المعلومة/بغداد..

بين الخبير القانوني علي التميمي، الاثنين، ان محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم المتهم بالاختلاس سينال عقوبة السجن لمدة 15 سنة، موضحاً ان الانتربول ملزم بتسليم المتهم الى الحكومة المركزية وفق حال سلمه الى الاقليم فيجب على حكومة كردستان تسليمه الى بغداد لان ابقاءه في الاقليم يعد مخالفة للقانون.

وقال التميمي في تصريح لـ /المعلومة/، ان “امر القبض الصادر بحق محافظ كركوك السابق (نجم الدين كريم) وفق المادة 316 من قانون العقوبات العراقي الخاصة بالاختلاس، حيث تصل عقوبتها الى السجن لمدة 15 سنة”، مبينا أن “الانتربول مهمته القبض على الاشخاص المطلوبين والهاربين وتسليمهم الى البلد الذي ينتمون اليه، ولايمكن ان يتم تسليمهم الى اقليم كردستان وفقاً للقانون”.

واوضح ان “الاجراءات القانونية بحق محافظ كركوك السابق (نجم الدين كريم) ستكون حضورية بعد ان كانت غيابية، وعلى كردستان تسليمه الى الحكومة المركزية في حال وصوله الى الاقليم، حيث ان عدم تسليمه الى الحكومة يعد مخالفة للمادة 14 من الدستور التي تنص على مساواة جميع العراقيين امام الدستور”.

واشار التميمي إلى أن “محكمة التحقيق ستصدر اوامر قبض بحق من تعاون مع (نجم الدين كريم) وتحيلهم الى محكمة الجنايات، حتى وان كانت لديهم حصانة او ممن يمتلكون مناصب في الدولة”. انتهى/ 25ن