الخارجية النيابية: العراق يقود تحركات دبلوماسية كبيرة بشأن أزمة أميركا وإيران

0
255
USA and Iran

المعلومة/بغداد..

أكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، الاثنين، وجود تحركات دبلوماسية كبيرة يجريها العراق ودول المنطقة من اجل نزع فتيل الحرب التي قد تحدث بين واشنطن وطهران، لافتاً الى ان زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الى بغداد تأتي في إطار التباحث بشأن تخفيف حدة التوتر في المنطقة.

وقال عضو اللجنة ملحان مكوطر في تصريح لـ /المعلومة/، ان “ العراق يسعى جاهدا لتلافي وقوع الحرب في المنطقة، حيث تجري مباحثات على نطاق واسع من مختلف الاطراف السياسية مع دول المنطقة من اجل تهدئة الامور وتخفيف حدة التوتر بين ايران واميركا”، مبينا أن “زيارة ظريف الى العراق تأتي في اطار تعزيز المباحثات بين دول المنطقة في ظل التوتر الحاصل في العلاقات مابين واشنطن وطهران”.

واوضح مكوطر ان “هناك حذر شديد في الخليج والعراق على وجه الخصوص من اجل ايجاد صيغة لحل الخلاف بين اميركا وايران، لان نشوب الحرب سيسفر عنه اغلاق مضيق هرمز وبالتالي تضرر اقتصاد المنطقة والصادرات النفطية وخاصة للعراق الذي يصدر 80% من نفطه عبر هرمز”.

وتابع، أن “الفترة الماضية شهدت تصعيد كبير بين البلدين، ولكن التحركات من مختلف الدول واحدها العراق تسعى لحل النزاع، على الرغم من عدم اصرار كل بلد على شروط، حيث ترفض ايران شروط اميركا وترفض الاخيرة ماتقوله ايران، وبالتالي فأن الامور لايمكن التكهن في نهاياتها في ظل التصعيد الاميركي والتحركات الدبلوماسية في المنطقة لنزع فتيل الحرب”. انتهى/ 25ن