نائب يوجه اسئلة لوزير الموارد المائية بشأن الاجراءات الوقائية قبل موسم السيول

0
104

المعلومة/بغداد..
وجه النائب عن محافظة البصرة، جمال المحمداوي، الأحد، سؤالا برلمانيا الى وزير الموارد المائية لمعرفة اجراءات الوزارة بشأن الاعمال والخطط الوقائية قبل موسم السيول والفيضانات وبيان اسباب عدم اجراء عملية كري شط العرب من الاطيان والترسبات طيلة السنوات الماضية لغاية الان.
وقال المحمداوي في بيان تلقت /المعلومة/، نسخة منه، “اننا وجهنا سؤالا برلمانيا الى السيد وزير الموارد المائية تضمن السؤال عن اجراءات وزارته الوقائية قبل موسم السيول والفيضانات، فضلا عن الاجراءات السابقة للسيطرة على تدفق السيول والفيضانات بتقوية السداد وتكتيف جوانب شط العرب”.
واضاف “كما اشتملت الاسئلة على بيان اسباب عدم اجراء عملية كري شط العرب من الاطيان والترسبات طيلة السنوات الماضية لغاية الان ، وماهي امكانيات الوزارة للسيطرة على النواظم والسدود بين المحافظات لغرض ايصال كميات المياه على نهري دجلة والفرات بصورة عادلة خلال فترة الصيف او شحة المياه”
وتابع “استفسرنا ايضا عن مقدار الاموال التي تم صرفها خلال موسم السيول والفيضانات من قبل وزارة الموارد المائية، وفي الجانب الرقابي تم السؤال عن اجراءات الوزارة بحق مديرية انعاش الاهوار جراء الاهمال والتقصير في ادارة ملف الاهوار في جنوب البلاد”.
واشار الى ان “السؤال البرلماني تضمن ايضا الاستفسار عن مسؤوليات وزارة الموارد بشان التلف الكبير في المحاصيل بسبب السيول والامطار في ميسان والبصرة ، كما نوهنا الى ضرورة معرفة اجراءات الوزارة بشأن ازالة التجاوزات في المجاري الخاصة في تسليك الموجات الفيضانية والتجاوزات التي تم بناها في احواض الانهر خلال فترة الجفاف وانخفاض المناسيب وكذلك ازالة الترسبات من مقاطع الانهر لزيادة قدراتها على تمرير كميات المياه الكبيرة الواردة”.
واوضح المحمداوي وهو نائب عن محافظة البصرة، ان” السؤال البرلماني لم يغفل السؤال عن اجراءات وزارة الموارد بشأن عقد اتفاقيات مائية ملزمة مع دول الجوار ، وهل توجد سياسة داخلية مائية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتطوير قانون الري بشكل يتناسب مع المساعي لتطوير الواقع الزراعي”. انتهى/25