صحيفة أمريكية تكشف دور العراق في كواليس الوساطة بين واشنطن وطهران

0
288

المعلـومة/ بغـداد..

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الامريكية عن مساع يبذلها مسؤولون أوروبيون وعرب، للتوسط بين الولايات المتحدة وإيران وتجنيب منطقة الخليج أي نزاع جديد، مشيرة الى أهمية دور العراق في تخفيف حدة التوتر.

وقالت الصحيفة أن “ العراق يشكل ساحة رئيسية للجهود الدبلوماسية لتسوية الخلاف بين الولايات المتحدة وإيران حليفتيه الكبيرتين، إذ كان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قد أعلن عن إرسال وفدين إلى طهران وواشنطن وتسليم رسائل من إحداهما للأخرى في إطار جهود التهدئة والوساطة”.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الجمعة عن دبلوماسيين غربيين قولهم إنه، “على الرغم من قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب إرسال تعزيزات عسكرية جديدة إلى الشرق الأوسط، وموافقتها على بيع أسلحة بمليارات الدولارات للسعودية والإمارات “، بذلت كل من واشنطن وطهران مساعي أولية تعكس توجههما نحو إطلاق قنوات دبلوماسية تقليدية”.

وأكدت الصحيفة أن “ إيران اشترطت عبر دبلوماسيين أوروبيين تخفيف العقوبات الأمريكية على صادراتها النفطية لبدء الحوار”.

وبخصوص الوسطاء الآخرين بين واشنطن وطهران، أشارت الصحيفة للسفير البريطاني لدى العراق جون ويلكس، معتبرة إياه “جسرا” بين الولايات المتحدة وإيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن “ويلكس عقد مؤخرا اجتماعا مع مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى والسفير الإيراني في بغداد إيرج مسجدي، وأكد في تصريح مسجل أن اللقاء تناول سبل تفادي النزاع ومنع العودة إلى أجواء التوتر السائد خلال الأسابيع الماضية”. انتهى25س