تقرير لبناني: كريم متورط بسرقة 160 مليون دولار من إيرادات نفط كردستان

0
453

المعلومة/بغداد..

كشفت تقرير صحفي لبناني، السبت، عن تورط محافظ كركوك المقال نجم الدين كريم الذي اعتقلته الشرطة الدولية “الانتربول” في بيروت الاسبوع الماضي بسرقة مبالغ مالية تقدر بـ160 مليون دولار من إيرادات نفط اقليم كردستان، واصفة كريم بأنه “ركن أساسي” من اركان “مافيا” تهريب النفط.

وقالت صحيفة “الأخبار” في تقرير لها اطلعت عليه /المعلومة/، إن “سبب توقيف كريم يعود الى دور الرجل في استفتاء الإقليم، وتلاعبه في أموال نفط كركوك التي أودعها في حساباته الخاصة”، مبينة أن “كريم يشكّل إحدى حلقات المافيا المسيطرة على إيرادات النفط في الإقليم، نتيجة علاقته الوطيدة بوزير الثروات في حكومة أربيل، أشتي هورامي الذي هو هو شريك نيجرفان البارزاني الذي كشفت وثائق عدّة عن إحالته عقوداً ضخمة (على مدى سنوات) لبيع النفط المدعوم من الحكومة الاتحادية لشركة «عراق أويل»، والتي يملكها ويديرها نيابةً عنه رجل الأعمال عبد الهادي نذير”.

وأضافت الصحيفة، أن “كريم وهورامي استطاعا مراكمة مئات ملايين الدولارات، إذ إن الأول متورّط في إيداع أكثر من 160 مليون دولار من الإيرادات النفطية في حساباته الخاصة، فيما كريم ــــ بتعبير مصادر عدة ــــ ركنٌ أساسي من أركان «مافيا» تهريب النفط في «الإقليم»، لذلك ثمة ضغوط تمارس في بيروت وبغداد للإفراج عنه بشكلٍ سريع، خشية انفضاح عمليات تلك المافيا”.

واشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن “سرقة كريم لملايين الدولارات من إيرادات نفط كركوك كان بالتواطؤ والتعاون مع هورامي، الذي استضافه في أحد قصوره في مدينة أربيل، بعد هروب الأول من كركوك في تشرين الأول/ أكتوبر 2017”. انتهى/25