صحيفة سعودية: العراق يعتزم قيادة مبادرة عربية – إقليمية لحل مشاكل المنطقة

0
294

المعلومة/بغداد..

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، الثلاثاء، عن عزم العراق قيادة مبادرة عربية – إقليمية بهدف حل المشاكل والتوترات الإقليمية الراهنة، مشيرا إلى أن المبادرة تتضمن إيجاد “حوار دوري” بين دول المنطقة وتكريس التعاون فيما بينها.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه /المعلومة/، عن سياسي عراقي قوله، إن “ العراق سيبادر إلى التواصل مع دول الجوار والأشقاء، لإيجاد إطار لحوار دوري حول المشكلات الإقليمية، وتكريس التعاون بين دول المنطقة وتخفيف التوتر فيها والحيلولة دون تفاقم المشكلات، غير متجاهلين أهمية استمرار التعاون في محاربة الإرهاب”.

وأضاف السياسي، أن اجتماع الزعامات السياسية في منزل رئيس الجمهورية برهم صالح أكد على أن “يكون العراق ساحة لتوافق المصالح الاقتصادية والعمل مع شركائه في المنطقة على إنشاء منظومة إقليمية مبنية على المصلحة الأمنية المشتركة والتكامل الاقتصادي مع جواره الإسلامي وعمقه العربي”.

واشار إلى أنه “تم الاتفاق ايضا على عدة مسائل، مثل تمكين مؤسسات الدولة في ضوء استراتيجية عمل تستند إلى الالتزام بالدستور والأسس المهنية بما يعيد لها الهيبة ويعزز احترامها ويقوي ثقة المواطنين بها، وحصر السلاح بيد مؤسسات الدولة ذات الاختصاص وتعزيز تكامل لا تقاطع أجهزتها الأمنية، ومكافحة الفساد الذي تمكّن من التغلغل في عمق الدول”. انتهى/25