السامرائي: سياسات ترامب احدثت اضطرابا بالخليج وقد تعيد سيناريو 11 سبتمبر

0
97

المعلومة/بغداد..

حذر المستشار العسكري للرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني، الخميس، من أن سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد تعيد سيناريو احداث 11 ايلول / سبتمبر 2001، مشيرا إلى أن تلك السياسات تسببت في احداث اضطراب بالخليج.

وقال الفريق المتقاعد وفيق السامرائي في منشور على صفحته بالفيسبوك واطلعت عليه /المعلومة/، إن “سياسة ترامب وتفرده مع مستشاريه أدت إلى اضطراب في الخليج، لأنه لم يُقَدِر مديات التحمل وبُعدَ الردود، ويُخشى على المنطقة والأمن الجماعي من هزة أقوى من تفجيرات سبتمبر 2001 ومؤدياتها قد تقوم بها قوى إرهابية وغيرها، والغير قائمة عناوينهم طويلة”.

وتساءل السامرائي “أين كانت أجهزة المتابعة والرصد والتحليل الأميركية من التعرف المسبق على هجمة الطائرات المُسَيَّرةِ اليمنية السبع التي هاجمت مضخات نفط سعودية وأصابت أهدافا عميقة جدا والتي أحدثت هزة كبيرة جعلت احتمالات المستقبل مفتوحة؟”.

وأضاف أنه “ليس الصواريخ وحدها بل الطائرات من دون طيار..، وكلها يمكن أن تعمل من رقع جغرافية متباعدة، جعلت القناعات تتعزز بعدم بقاء موقع آمن في الخليج وجواره”، مؤكدا أن “التفاهم والتقليل من حب حصاد المال ونبذ الكراهية.. عوامل حاسمة تعيد الأمن، ولم يعد الجميع يستمع لما تقوله الادارة الأميركية فمساحة الاختلافات تتسع”. انتهى/25