ماي تعاود طرح اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبي

0
51

المعلومة/بغداد..
أعلن المتحدث باسم الحكومة البريطانية، الأربعاء، أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستعاود طرح الاتفاق الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بلادها من التكتل على البرلمان لبحثه في الثالث من حزيران المقبل.
ونقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث قوله: إن ”رئيسة الوزراء التقت هذا المساء (مساء الثلاثاء) مع زعيم المعارضة (جيريمي كوربين) في مجلس العموم لتوضيح عزمنا على اختتام المحادثات وتنفيذ نتيجة الاستفتاء بمغادرة الاتحاد الأوروبي“.
وأضاف ”من الضروري أن نفعل ذلك إذا كان لبريطانيا أن تغادر الاتحاد الأوروبي قبل عطلة البرلمان الصيفية.. لذلك سنطرح مشروع اتفاق الانسحاب (على البرلمان) في الأسبوع الذي يبدأ في الثالث من يوليو“.
وبذلك تضع ماي موعدا نهائيا جديدا لخطة الانسحاب وجدولا زمنيا محتملا لرحيلها.
وبعد نحو ثلاث سنوات من تصويت بريطانيا لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي بأغلبية 52 في المئة مقابل 48 في المئة، لم يتوصل الساسة إلى اتفاق بشأن متى أو كيف أو حتى ما إذا كان هذا الانفصال سيحدث.
وكان من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد يوم 29 اذار لكن ماي لم تتمكن من الحصول على موافقة البرلمان على اتفاق خروج تفاوضت عليه لذلك لجأت إلى حزب العمال بقيادة جيريمي كوربين طلبا لتأييده.
لكن كوربين، الذي يجري فريقه التفاوضي محادثات مع وزراء الحكومة منذ أكثر من أربعة أسابيع لإيجاد سبيل لكسر الجمود الذي يعتري البرلمان بشأن تلك القضية، أثار الشكوك بشأن ما إذا كان حزبه قد يساند اتفاق الانسحاب. انتهى/25