كربلاء تنجز تأهيل احدى اقدم العيون المائية

0
276

المعلومة/بغداد..

أعلن قائممقام قضاء عين تمر في محافظة كربلاء المقدسة رائد فضال المشهداني، السبت، عن انتهاء شركة محلية من تأهيل احدى اقدم العيون المائية في القضاء بكلفة تجاوزت 50 مليون دينار.

وقال المشهداني في تصريح اطلعت عليه /المعلومة/، إن “العيون المائية تعد مصدرا سياحيا وجماليا وبيئيا وزراعيا، الا انها تعرضت للجفاف خلال الاعوام الماضية مما ادى الى تراجع الحركة السياحية فيها، وكذلك المساحات الزراعية”، مبينا أن “العمل جاء بجهود الادارة المحلية في كربلاء وبلدية القضاء، حيث تم تخصيص مبلغ 12 مليون دينار، فضلا عن تعاون المواطنين الذين زودوا المشروع بآليات ثقيلة ومواد أولية كالحجر والسمنت، ومبالغ المتطوعين التي تجاوزت 50 مليون دينار”.

وأضاف، أن “عين السيب التي تعد احدى اكبر واقدم العيون المائية في القضاء انجزت بعد ان تمت إعادة التأهيل والصيانة وإكمال بناء أجزاء من السياج الخارجي ودفن الأكتاف وعملية تغليف باطن العين بمادة الرقائق المطاطية العازلة ومن ثم ملؤها بالماء”.

ولفت المشهداني الى انه “من المؤمل تنفيذ بعض اعمال الإنارة وصبغ الأسيجة وتأهيل طواقم الضخ خلال المدة المقبلة والأعمال الأخرى، مبينا ان اهالي المدينة يطالبون بتأهيل بقية العيون التي يصل عددها الى سبع وهي عيون الزرقاء والحمراء وأم الكواني وأم طير والسيب والقيامة والمالح، فضلاً عن 20 عينا فرعية صغيرة تعد من ملامح المدينة السياحية وهي توفر المياه لآلاف الدونمات الزراعية”.

وتابع، أن “هذه العيون التي يطلق عليها ايضا عيون الماء الكبريتية تعد من اهم المرافق التراثية والحضارية، حيث ارتبطت باسم القضاء وكانت تروي مساحات زراعية تزيد على ثمانية آلاف دونم من البساتين المزروعة بأشجار النخيل والرمان وأنواع الفواكه والخضراوات التي تمثل المصدر الرئيس لنسبة كبيرة من مواطني القضاء”. انتهى/25