بومبيو يكشف خطط ترامب حيال “خطر الصين الجيوستراتيجي”

0
217

المعلومة/بغداد…

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بلاده تأمل بإطلاق محادثات مع روسيا والصين لإعداد اتفاقيات جديدة في مجال السيطرة على الأسلحة.

وقال بومبيو في حديثه لصحيفة “هلسنكين سانومات” قبل لقائه مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، على هامش جلسة مجلس القطب الشمالي بمدينة روفانييمي الفنلندية: “جرت مكالمة جيدة بين الرئيسين (الأمريكي دونالد) ترامب و(الروسي فلاديمير) بوتين. وأظن أنها ستعطي للطرفين فرصة للحركة إلى الأمام. يدرك الرئيس ترامب أننا نحتاج إلى شريكين جاهزين لمراعاة الاتفاق، لذلك يجب علينا التأكد من أنه يوجد لدينا نظام مختلف عن معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى والذي سيجبر الأطراف على تنفيذ المطالب”.

وأضاف: “يفهم الرئيس (ترامب) أنه يوجد حاليا طرف ثالث. وتم التوصل إلى الاتفاقات الموجودة منذ عقود عندما كانت الصين مختلفة تماما. وهي (الصين) تمثل حاليا خطرا جيوستراتيجيا، ولذلك يريد الرئيس ترامب أن تصبح الصين جزء من أي اتفاق سيتم التوصل إليه. وسنحاول تحقيق ذلك”.

وتابع: “آمل بأن يكون بإمكاننا إطلاق الحوار حول هذه الإمكانية. ربما يعد الحديث عن أي آفاق قريبة في هذا المجال طموحا جدا. ولكن بقي هناك عامان قبل انتهاء سريان مفعول معاهدة “ستارت” (الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية). لعله سيتعين علينا العمل في شكل ثنائي، لكنني آمل بأن يجري الحوار بطريقة إيجابية لإيجاد إمكانية لبحث التعاون الثلاثي (واشنطن-موسكو-بكين). وسيستفيد العالم من ذلك بشكل كبير. وسنسعى لتحقيق ذلك”.انتهى 25