محكمة روسية تنتصر لمحكوم مسلم عوقب على ترك الرياضة والتزام الصلاة

    0
    1567

    المعلومة/بغداد..
    قضت محكمة ستاروبروميسلوفسكي في غروزني عاصمة الشيشان بعدم شرعية قرار إدارة سجن كراسنويارسك في سيبيريا، التي لم تصرح لسجين مسلم بالصلاة عوضا عن الرياضة.
    ونقلت صحيفة “كوميرسانت” عن صندوق “الحكم العام” المختص في حماية حقوق المدانين، أن القرار صدر على أساس شكوى تقدم بها سليم بيتايف الذي يقضي حكما بالسجن لـ18 عاما، بعد إدانته بتهم الانتماء لجماعة إرهابية مسلحة والضلوع في عمل إرهابي والاعتداء على عناصر الأمن وحيازة الأسلحة.
    ويشتكي السجين المذكور من نقله إلى زنزانة منفردة لمدة نصف عام عقابا له على 3 انتهاكات ارتكبها عام 2017، أحدها ممارسة الصلاة وترك الرياضة.
    وبعد دراسة المحكمة الشيشانية للشكوى، أقرت بعدم قانونية معاقبة سليم بيتايف وقالت في قرارها: “المدعي مسلم، وهو حق يضمنه له الدستور الروسي. وبالتالي، فلا يحق لإدارة السجن منعه من ممارسة الشعائر والطقوس الدينية، بما فيها الصلاة”.
    وأوضحت محامية الصندوق إيرينا بيريوكوفا، أن شكوى المدان قد قدمت في محل إقامته في جمهورية الشيشان، وأشارت إلى “أهمية قرار المحكمة الشيشانية بالنسبة للمسلمين المدانين، لأن حقهم في العبادة غالبا ما ينتهك من قبل إدارات السجون المختلفة”. انتهى/25