الكشف عن مشروع “ترانزيت” كبير بين العراق وقطر

0
253

المعلومة/بغداد..

كشف القائم بأعمال السفارة العراقية في الدوحة عبد الستار الجنابي، الثلاثاء، عن مشروع “ترانزيت” كبير بين العراق وقطر لنقل البضائع من تركيا وأوروبا وحتى الأردن مرورا بميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق إلى ميناء حمد.

وقال الجنابي في حوار مع موقع “الجزيرة نت” اطلعت عليه /المعلومة/، إنه “نعمل على مشروع الترانزيت لنقل البضائع من تركيا وأوروبا وحتى الأردن مرورا بميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق إلى ميناء حمد في قطر، وهناك تفاهمات وعلى وشك التوقيع على مذكرة تفاهم بهذا الشأن”.

وأضاف، أن “وفدا فنيا عراقيا زار الدوحة واطلع على منشآت ميناء حمد وتم الاتفاق على ذهاب وفد قطري إلى العراق للاطلاع على التسهيلات اللوجستية هناك”، مشيرا إلى أنه “تم عقد الاجتماع الأول لملتقى رجال الأعمال بين البلدين في بغداد”.

واوضح الجنابي، أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين محدود ومتواضع بسبب الظروف التي مر بها العراق وعدم وجود بضائع أو سلع للتصدير والاستيراد بين الطرفين لاعتمادهما على النفط والغاز والبتروكيمياويات، وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو 472 مليون ريال قطري (نحو 129 مليون دولار) عام 2018، محققا ارتفاعاً بلغ 246 مليون ريال قطري (نحو 67.5 مليون دولار) عن عام 2016، وبنسبة 52% عن الأعوام السابقة”. انتهى/25