تقرير: جماعة التوحيد المسؤولة عن تفجيرات سيرلانكا نسخة داعشية جديدة

0
246
Sri Lankan security personnel keep watch outside the church premises following a blast at the St. Anthony's Shrine in Kochchikade, Colombo on April 21, 2019. - Explosions have hit three churches and three hotels in and around the Sri Lankan capital of Colombo, police said on April 21. (Photo by ISHARA S. KODIKARA / AFP)

المعلومة/ بغداد …
اعلنت السلطات السيرلانكية ، الثلاثاء، أن جماعة ما يسمى بـ ( التوحيد) الارهابية هي من كانت وراء موجة التفجيرات الارهابية على عدد من الكنائس في البلاد والتي راح ضحيتها 300 شخصا من جنسيات مختلفة .
وذكر موقع يورو نيوز الاوربي في تقرير تابعته وكالة /المعلومة/ أن ” التفجيرات الارهابية سلطت الضوء على هذه الجماعة المتطرفة التي عرفت في أوساط مسلمي البلاد الذين لا تتجاوز نسبتهم 10 بالمائة من السكان”.
واضاف أن ” هذه الجماعة تعتبر نسخة من تنظيم داعش الارهابي، حيث ظهرت في المجتمع بوجه سافر، وكانت تدعو عبر منشورات ومنابر إلى العنف لفرض السلوك والتصرفات المتشددة”.
وقال نائب رئيس المجلس الإسلامي السريلانكي أحمد حلمي، إنه “حذر السلطات من جماعة التوحيد قبل 3 سنوات”، مضيفا أن “جماعة التوحيد تدعو أنصارها لاستهداف غير المسلمين وقتلهم باسم الدين”.
واشار التقرير الى أن ” السلطات السريلانكية لم تكن على دراية واسعة بهذه الجماعة، فإن محللين أكدوا أن التنظيم المتطرف لم يكن لينفذ سلسلة تفجيرات دامية ومتزامنة دون أن يكون قد حصل على مساعدة من الخارج، بعد أن افادت تقارير ان عشرات وربما مئات الدواعش العائدين من سوريا والعراق متواجدون في سريلانكا”.
من جانبها، نقلت صحيفة (ميرور) البريطانية عن الخبير الأمني المقيم في سنغافورة روهان كوناراتنا، قوله إن “جماعة التوحيد تعتبر فرعا محليا من تنظيم داعش المتطرف”، مشيرا الى أن ” عددا من السريلانكيين المنضمين للجماعة سافروا سرا إلى سوريا والعراق من أجل الالتحاق بداعش”. انتهى/ 25 ض