مجلس النواب يعلن قرب توقيع اتفاقية إستراتيجية مع الصين

0
377

المعلومة / بغداد…

أعلن النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي ، الأحد، قرب توقيع “اتفاقية إستراتيجية” مع جمهورية الصين، داعيا الشركات الصينية الى المساهمة في إعادة بناء المدن العراقية.

وقال الكعبي، في بيان تلقت / المعلومة /، نسخة منه، خلال لقاءه وفد دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برئاسة لي جون نائب وزير الدائرة، وحضور السفير الصيني ببغداد تشن ويشنغ، إن “الاتفاقية الاستيراتيجية التي من المؤمل التوقيع عليها خلال الفترة المقبلة مهمة”.

وأضاف، أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين يتجاوز 30 مليار دولار سنويا”، داعيا “الشركات الصينية بالاسهام في مشاريع اعادة الاعمار ومساهمة الصين بخبراتها الجيدة في تطوير بعض القطاعات الاقتصادية العراقية وبخاصة قطاع الطاقة ( النفط والكهرباء ) وبشكل يسهم في زيادة تبادل المنفعة باعتبار ان الصين المستورد الاكبر للنفط الخام العراقي”.

من جانبه، بين لي جون أن “الصين تهتم بتعزيز العلاقات مع كافة البلدان على المستوى التنموية وتبادل الخبرات والتجارة وكافة الفعاليات الاخرى، اضافة الى التعاون على مستوى القضايا السياسية وتطوير العلاقات بين الحزب الشيوعي الصيني والاحزاب الفاعلة في البلدان الصديقة ومنها الاحزاب العراقية”.

وأضاف أن “واجب بلادنا تقديم الدعم للعراق والاسهام في اعادة اعمار المدن المحررة  والاستفادة من الخبرات في تذليل العديد من المشاكل التي سبق وان عانت منها الصين مثل الحد من الفقر وتحقيق التنمية ومشاكل خدمية”. انتهى25س