سوريا تعلن انجاز 97% من الربط السككي مع العراق وتؤكد إمكانية شمول الصين به

0
246

المعلومة/بغداد.

أعلنت وزارة النقل السورية، الأحد، عن انجاز  97 بالمئة مشروع الربط السككي بين سورية والعراق، مؤكدة إمكانية ربط الصين بالمشروع.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية في تقرير لها اطلعت عليه /المعلومة/، عن مصدر بالوزارة قوله، إن “مشروع الربط السككي بين سورية والعراق هو مشروع قديم واستراتيجي لكنه توقف خلال الحرب على سورية”، منوهاً بأنه “تم العمل على إعادة تفعيل هذا المشروع الاستراتيجي والمهم من خلال تحديد موعد لعقد اجتماع بين الدول الثلاث لوضع الرؤية لإعادة العمل في هذا المشروع، وتحديد الخطوات التنفيذية للمشروع”.

وأضاف المصدر، أن “المشروع يهدف إلى ربط الموانئ السورية مع العراق وإيران، إضافة إلى إمكانية ربط الصين في هذا المشروع”، مشيرا إلى أن “هذا المشروع وصل إلى مراحل متقدمة في سورية، حيث تبلغ نسبة إنجازه بحدود 97 بالمئة وفي العراق بقي من المشروع بحدود 2 كم فقط، وخلال الحرب توقف المشروع في سورية”.

ولفت المصدر إلى “وجود قرار حالياً بين العراق وإيران لربط البلدين من خلال البصرة ويجري العمل لديهما في منطقة البصرة”، مؤكدا “تعرض الجزء الموجود في سورية إلى كثير من الدمار، ما يحتاج إلى إعادة تقييم لتحديد التكاليف”.

وتابع، أن “هناك اتفاقية بين سورية والعراق للربط السككي بين البلدين عن طريق منطقة التنف، حيث يبلغ طوله في الأراضي السورية 156 كم وفي الأراضي العراقية بحدود 160 كم، وحالياً نسعى إلى تقييم المشروع من خلال عقد اجتماع لتقييم إمكانية إعادة العمل ووضع الجهات الحكومية في البلدان الثلاثة في الصورة الحقيقية للمشروع لاتخاذ القرار النهائي، علماً أن المدة المقدرة لانتهاء المشروع يمكن أن تصل إلى أربع سنوات”، واصفاً إياه بأنه من “المشاريع الاستراتيجية الكبيرة”. انتهى/25