البنك الدولي: الصين وراء ارتفاع ديون العالم

0
232

المعلومة/متابعة ..

شن ديفيد مالباس الرئيس الجديد للبنك الدولي، والذي كان مستشارا للحملة الانتخابية لترامب، هجوما على الصين وحمّلها مسؤولية ارتفاع ديون العالم، قائلا “إن دول العالم لديها الكثير من الديون، والصين السبب الرئيسي في ذلك”.

وقال مالباس في تصريحات لشبكة “سي.إن.بي.سي” الأمريكية، علينا العمل مع بكين بشأن تشعب الصين بسرعة كبيرة في بعض أجزاء العالم مما خلّف الكثير من الديون، حيث قدمت الصين تريليونات الدولارات إلى دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة وحتى يناير/كانون الثاني بلغت حيازة الصين للسندات الأمريكية نحو 1.12 تريليون دولار وفقاً لبيانات رسمية.

وكان رئيس البنك الدولي انتقد سابقاً جهود الإقراض التي بذلتها الصين في مبادرة “الحزام والطريق”، مشيراً إلى أن هذه القروض تترك للدول الفقيرة ديونا مفرطة.

وأوضح مالباس أن الصين ترغب في تقليص جهود الإقراض، مشيراً إلى أن بكين تريد أن تكون على علاقة أفضل مع الدول الأخرى وجزءا من النظام العالمي.

وانتقد مالباس اقتراض الصين مليارات الدولارات من البنك الدولي، على الرغم من كونها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتجاوزت الحد المسموح به للحصول على قروض منخفضة التكلفة في عام 2016.

وأشار إلى أن قروض البنك الدولي للصين آخذة في التراجع، مضيفا أنه يتوقع أن يستمر هذا على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة.انتهى/25