مجلس البصرة يستبعد غرق حقل مجنون ويؤكد اتخاذ اجراءات لمنع وصول المياه

0
197

المعلومة/ خاص …

استبعد مجلس محافظة البصرة، الجمعة، حدوث غرق لحقل مجنون النفطي، مبيناً ان الوضع مسيطر عليه خاصة بعد انشاء سدة ترابية تحيط بالحقل بطول 35 كيلومتر.

وقال عضو مجلس المحافظة احمد عبد الحسين في تصريح لـ /المعلومة/، ان “الوجبة الاولى من المياه التي قدمت الى البصرة وصلت بالقرب من حقل مجنون ولكن الجهد الهندسي للحشد الشعبي ووزارة الموارد المائية ووزارة النفطية، بذلوا جهداً كبيرا لانشاد سد ترابي بطول 35 كيلو متر وبارتفاع عالي ويحيط بحقل مجنون”.

واضاف ان “السد الترابي منع وصول المياه الى حقل مجنون، حيث ان الانتاج مازال مستمراً في الحقل المذكور، في حين لو وصلت المياه الى الحقل فأن ذلك سيحتاج الى نقل الاليات والمعدات والاجهزة بصعوبة الى اماكن خالية من المياه”.

وبين ان “حقل مجنون وفي حال توقفه عن العمل جراء المياه فأن العراق سيفقد اكثر 300 الف برميل من انتاجه النفطي، الامر الذي دفع الجهدين المحلي والحكومي الى الوقوف على مستجدات الاوضاع وضمان عدم وصول المياه او غرق الحقل”.

واوضح ان “المياه تم تحويلها الى هور الحمار بعد ان امتلأت اهوار الشويجة وعودة، الامر الذي دفع الجهات المختصة الى ايجاد مخرج للمياه باتجاه هور الحمار الذي يحتاج هو الاخر الى كميات مياه من اجل املاءه”. انتهى 25ن