قانوني: العراق يمتلك حق مطالبة “المحتل” بتعويض يقدر بـ 25 تريليون دولار

0
232

المعلومة/بغداد..

بين الخبير القانوني علي التميمي، الاحد، ان العراق يمتلك حق رفع دعوى والمطالبة من خلال مجلس الامن والامم المتحدة بتويضات من اميركا تقدر بـ 25 تريليون دولار جراء احتلاله عام 2003، لافتاً الى ان اميركا وبريطانيا اعترفا على انهما احتلا العراق بشكل غير شرعي.

وقال التميمي في تصريح لـ /المعلومة/، ان “الاشخاص الذين تعرضوا للضرر من الاحتلال الاميركي منذ عام 2003 والى يومنا هذا بامكانهم رفع دعوى قضائية من اجل تعويضهم، وذلك من خلال تشريع قانون داخل البرلمان يلزم اميركا بتعويض المتضررين”.

واضاف ان “ العراق بامكانه المطالبة او رفع دعوى للامم المتحدة او مجلس الامن، لمطالبة واشنطن بدفع تعويضات عن مالحق به من اذى وضرر منذ 2003 والى يومنا هذا”، مبينا أن “ العراق سيكون موقفه قويا في المطالبة بتعويض جراء الاحتلال الاميركي، خاصة ان ذلك الاحتلال لم يكن مشرعا من قبل مجلس الامن او الامم المتحدة وانما بقرار من الحكومة الاميركية”.

واكد التميمي، أن “موقف بريطانيا ووفقا لتقرير (تلشكوت) الذي اعترفت خلاله ان احتلال العراق لم يكن شرعياً، وبالتالي فأن بغداد تستطيع المطالبة بالتعويضات التي تقدر بـ 25 تريلون دولار، من اجل اعادة البنى التحتية والمؤسسات التي تعرضت للاذى جراء الاحتلال”. انتهى 25ن