الحاج: مصر والأردن تحاولان جر العراق نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني

0
179

المعلومة/ خاص…

رأى المحلل السياسي كاظم الحاج، الأحد، الانفتاح الاقتصادي الأخير نحو العراق من قبل مصر والأردن والسعودية محاولة لجر الحكومة العراقية لمشروع اقليمي كبير هدفه التطبيع مع “الكيان الصهيوني”، فيما بين أن عقد الاتفاقات الاقتصادية في الوقت الحالي ستجعل من العراق سوقا للبضائع الاستهلاكية فقط.

وقال الحاج في تصريح لـ/ المعلومة/، إن “مصر والسعودية والأردن من الدول الأقرب للكيان الصهيوني كونها ترتبط معه بعلاقات كبيرة وتسعى إلى تحقيق أهدافه وأهداف الإدارة الأمريكية في المنطقة”، لافتا إلى إن “مصر والأردن يحاولان جر العراق للتطبيع مع الكيان الصهيوني من خلال الاتفاقات الاقتصادية وعقد القمة الثلاثية”.

وأضاف أن “مصر والأردن يخططان لتوريط الحكومة العراقية بتطبيع علاقتها مع إسرائيل من خلال القمم الاقتصادية واستغلال جانب الاستثمار”، مبينا أن “الاتفاقات الاقتصادية التي عقدت مؤخرا بين العراق والأردن لا تصب في مصلحة الاقتصاد العراقي إنما مخطط لجعل العراق سوقا للبضائع الاستهلاكية فقط”.

وكانت النائبة عن لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ميثاق الحامدي قد بينت، في وقت سابق، أن اتفاقية الأردن وقعت بضغط أمريكي على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتمرير السلع “الإسرائيلية” الى العراق، فيما أكدت أن الاتفاقية مع الأردن ستتسبب بتدمير القطاع الإنتاجي المحلي والموانئ العراقية.

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، قد وصل، في وقت سابق من امس السبت، إلى القاهرة في أول زيارة خارجية له منذ توليه رئاسة الحكومة، فيما ذكر مكتبه الإعلامي أن الزيارة ستشمل قمة ثلاثية تضم عبد المهدي والملك عبد الله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية والرئيس المصري لإجراء مباحثات لتطوير العلاقات والتعاون في جميع المجالات التي تخدم مصالح الشعوب والبلدان الشقيقة.انتهى25 ت انتهى 25 ت