التخطيط الاستراتيجي: حكومة عبد المهدي بلا أولويات وبرنامجها الاقتصادي متناقض

0
71

المعلومة / بغداد..
انتقدت عضو لجنة تقييم البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي ، انعام الخزاعي، السبت، البرنامج الحكومي والأداء الفعلي لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما اعتبرت ان “أولويات الحكومة بلا أولويات”.
وقالت الخزاعي، في بيان تلقت /المعلومة/ نسخة منه، إن “لكل وضع اقتصادي أولويات، والعراق بحاجة لتطوير القطاع الصناعي لاستيعاب الايدي العاملة العاطلة”، مضيفة: “لكن المستغرب ان تحديد الأولويات في البرنامج الحكومي ينافي الاولويات الاقتصادية الملحة”.
وأوضحت الخزاعي، إن “تنمية القطاع الزراعي جاءت كأولوية ثانية، في حين جاء تشجيع الصناعة الوطنية في الأولوية الرابعة ضمن المحور الرابع لتقوية الاقتصاد”، مبينة إن “ذلك قد ظهر جليا حين تم تخصيص اقل من ١٪ لهذين القطاعين كنفقات استثمارية من موازنة الدولة العراقية”.
ورأت الخزاعي إن “هذا الإجراء يجانب الضرورة، كما انه يناقض البرنامج الاقتصادي نفسه الذي جاء ليرفع مبدأ صنع في العراق وتقليل الاستيراد”، مشيرة إلى إن “هذا البرنامج هو تكرار للبرنامج السابق القائم على أساس تضخيم الطموحات وضعف المنجز”.
وتساءلت الخزاعي : “هل سيكتفي رئيس الوزراء بإكمال جزء من المشاريع كما في استمارة المتابعة، ام توجد لديه خطة انقاذ وطني حقيقية وواقعية للاقتصاد العراقي تسهم في تنويع الاقتصاد وتستوعب البطالة؟”، معتبرة إن “أولويات الحكومة بلا أولويات”. انتهى25