هل ستحصل المحافظات المنتجة للنفط على مستحقاتها من البترودولار؟

0
190

المعلومة/بغداد..

بينت اللجنة المالية النيابية، الاحد، انه من الصعب منح المحافظات المنتجة للنفط مستحقاتها كاملة من البترودولار، لافتة الى ان البصرة تطالب بـ 17 تريليون في حين ان ميسان لديها مستحقات تبلغ 2.5 تريليون، الامر الذي تجد الحكومة صعوبة بتوفيره كاملاً لتلك المحافظات.

وقالت عضو اللجنة سهام العقيلي في تصريح لـ /المعلومة/، ان “الحكومة اطلقت جزءاً من مستحقات البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط، حيث توقف منح تلك المستحقات منذ العام 2014، وفي نهاية 2018 تم صرف جزء من تلك المبالغ وخاصة لمحافظتي ميسان والبصرة”.

واضافت ان البصرة تطالب بمسحقاتها البالغة 17 تريليون دينار في حين ان ميسان لديها مستحقات بذمة الحكومة تصل الى 2.5 تريليون دينار، وحصلت المحافظة على 19 مليار دينار خلال عام 2018، وتم تخصيص 80 مليار لميسان من المؤمل ان تحصل عليها خلال العام الجاري”.

واوضحت العقيلي، ان “الموازنة لاتتحمل صرف المبالغ المذكورة المتمثلة بأجمالي مستحقات البترودولار، مما يجعل الحكومة تسلم المحافظات جزءاً من المبالغ والمستحقات الخاصة بالمحافظات المنتجة للنفط”، مؤكدة ان “المحافظات النفطية قد لاتحصل على مستحقاتها كاملة، خاصة ان المستحقات تزداد يوماً بعد اخر، مما يجعل هناك صعوبة في منحها كاملة من قبل الحكومة”. انتهى/ 25ن