الزراعة تعلن اتخاذ جملة إجراءات لتأمين الأمن الغذائي

0
140

المعلومة/بغداد..

أعلنت وزارة الزراعة، السبت، عن اتخاذها جملة من الاجراءات الهادفة الى تأمين الامن الغذائي للمواطن، داعية الفلاحين الى استغلال ذلك لزيادة الانتاج المحلي كما نوعا.

وقال الوكيل الاداري للوزارة مهدي سهر الجبوري في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “الخطة التي وضعتها وزارة الزراعة ترتكز الى الاهمية التي يمثلها برنامج اكثار الرتب العليا للمحاصيل، واهمية البذور بالقطاع كونها تمثل الركيزة الاساسية للانتاج النباتي كالحنطة والشعير والذرة الصفراء والرز ومحاصيل الخضر المحلية”.

وأضاف الجبوري، أن “الاجراء يأتي ضمن خطة الوزارة لمراجعة البرامج والخطط الزراعية لتقييم الايجابيات ومعالجة السلبيات ان وجدت، فضلا عن الوقوف على انجازات هذا البرنامج ومدى نجاحه بتأمين البذور لمحصول الحنطة ولمختلف الرتب والاصناف، للنهوض بالقطاع بشكل فاعل”.

واشار الجبوري إلى “ضرورة وضع هيكلية قانونية وادارية للمشروع لحفظ حقوق البحث والباحثين ومربي النباتات وتنمية قابليتهم على المزيد من الانجازات البحثية، وكذلك دراسة برنامج اكثار الرتب العليا لمحصول الشعير الذي هو في موسمه الاول لاكثاره وزيادة انتاجيته لاهميته بانتاج العليقة الموزعة لمربي الحيوانات”. انتهى/25