الدفاع النيابية: الحكومة وجهت بإجراء كشف ميداني شامل لجميع القواعد الأمريكية في العراق

0
172
الانبار امريكا

المعلومة/ خاص…
كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الخميس، عن أمر حكومي بإجراء كشف دقيق وشامل لجميع القواعد الأمريكية المتواجدة في العراق للتعرف على اعدادها وتسليحها ومهامها واعداد تقرير مفصل عنها وإرساله الى البرلمان.
وقال عضو اللجنة مهدي تقي في تصريح لـ/ المعلومة/، إن “زيارة مستشار الأمن الوطني فالح الفياض ونائب قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله لقاعدة عين الأسد في الانبار بداية الأسبوع الحالي تعد جزء من توجه الحكومة بإجراء كشف شامل عن القواعد الأمريكية في البلاد”، لافتا إلى إن “الحكومة وجهت بإجراء زيارات ميدانية لجميع القواعد الامريكية المنتشرة في صلاح الدين والانبار ونينوى واربيل لمعرفة حجم تلك القوات القتالية وإعداد تقرير مفصل عنها لمجلس النواب”.
وأضاف أن “الأيام المقبلة ستشهد زيارات اخرى لجميع القواعد الأمريكية المنتشرة في المحافظات الغربية والشمالية لاجراء عملية جرد دقيقة للقوات القتالية وحجم معداتها العسكرية”، مبينا أن “تقرير الحكومة سيرسل للبرلمان بعد الانتهاء من زيارة جميع القواعد الأمريكية”.
واكد النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي، امس الأربعاء، ان البرلمان ينتظر تقريراً من الحكومة بشأن القوات الأميركية المتواجدة في العراق من اجل المضي بتشريع قانون اخراج تلك القوات من البلاد، موضحاً ان اللجنة القانونية ولجان فرعية تعمل على ملف اخراج القوات الاميركية من العراق.
وكانت لجنة الأمن والدفاع النيابية قد بينت ، في وقت سابق، أن الهدف من زيارة مستشار الأمن الوطني فالح الفياض والفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله نائب قائد العمليات المشتركة لقاعدة عين الأسد هو لمعرفة أعداد القوات الأمريكية وحجم معداتها العسكرية لإبلاغ الحكومة قبل التصويت على قانون إخراج القوات الأجنبية من البلاد.
يذكر أن القوات الأمريكية لديها 12 قاعدة عسكرية أبرزها قاعدة عين الأسد والحبانية في الانبار وقاعدة k1 وk2 في محافظة كركوك، فضلا عن قاعدة التاجي وكوبري في بغداد والقاعدة الجوية العسكرية في محافظة اربيل تتواجد فيها أكثر من 25 ألف جندي قتالي أمريكي بشكل غير شرعي وتضم بعض القواعد وجود عناصر من المخابرات الأمريكية تعمل على جمع المعلومات عن الحشد الشعبي ومقراته بهدف استهدافه وخلق نوع من الفوضى الأمنية. انتهى 25 ت